الصحة
أخر الأخبار

أسباب الصلع المبكر عند الرجال وماهي أعراضه

ما العوامل التي تسبب الإصابة بالصلع عند الرجال ؟

يعد الصلع المبكر من من أكثر المشاكل التي تواجه الشعر، و هو أحد الاضطرابات التي تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس بشكل دائم أو مؤقت. كما أنه يصيب الرجال بنسبة أعلى من النساء  بسبب ارتفاع هرمون التستيرون. الذي يساعد على زيادة تساقط الشعر، في هذا المقال سوف نذكر أعراض الصلع عند الرجال وما هي أهم أسباب وطرق علاجه .

ما العوامل التي تسبب الإصابة بالصلع المبكر عند الرجال ؟

  • التوتر والقلق النفسي والتعرض للتقلبات العاطفية الشديدة .

  • حدوث خلل هرموني يسبب تساقط الشعر.

  • الإصابة بفقر الدم «الأنيميا ».

  • أو مشاكل في النظام الغذائي يحتاج الشعر إلى التغذية السليمة حيث أن  الأكل غير الصحي عامل رئيسي في نقصان الحديد والمعادن. والفيتامينات المهمة والضرورية لصحة الشعر. وقوته وخاصة فيتامين ب الذي يعد من أهم الفيتامينات لنمو الشعر ونقصانه الشديد يسبب الصلع .

  • الجينات الوراثية، حيث تؤثر الجينات الوراثية المكتسبة من الوالدين على حساسية بصيلات الشعر لهرمون دايهيدروتستوستيرون. الذي يجعل بصيلات الشعر تتقلص وتصغر  فينمو الشعر رقيقاً جداً، وقد يحتاج وقت مضاعف لإعادة نموه وبعد فترة من الزمن تتقلص بصيلات الشعر وتموت ولا ينمو الشعر بها مجدداً.

  • استخدام منتجات العناية بالشعر مجهولة المصدر مثل استخدام الكريمات. ومثبتات الشعر التي تضعف بصيلات الشعر وتزيد من معدل الصلع عند الرجال .

  • تناول بعض الأدوية، مثل تناول العقاقير التي تحتوي على هرمونات من أجل تضخيم العضلات ومميعات الدم، بالإضافة إلى الجرعات العالية من فيتامين أ.

  • الخضوع للعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعية  والمثبطات المناعية .

  • إصابة فروة الرأس بالالتهابات مثل الإصابة بالتهابات الفطرية إذا لم يتم علاجها باكراً.

  • نقص البروتين فلقد أثبتت الدراسات أن الجسم عندما يفقد البروتين يضطر إلى تعويض الفقد عن طريق سحب بروتين. المخصص لبصيلات  الشعر وبالتالي يسبب ضعف البصيلات وتساقط الشعر. لذا يجب التأكد من تناول كميات مناسبة من البروتين لتجنب حدوث هذا النقص بالبروتين. وتعد الأسماك والبيض واللحوم من الأغذية الغنية بالبروتين .

شاهد أيضاً: أهم أسباب تساقط الشعر وكيفية معالجته

أسباب الصلع المبكر عند الرجال 
يعد الصلع المبكر من من أكثر المشاكل التي تواجه الشعر، و هو أحد الاضطرابات التي تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس بشكل دائم أو مؤقت

لماذا يحدث الصلع المبكر ؟

يوجد عادة على جسم الإنسان نحو خمسة ملايين بصيلة شعر و في مرحلة النمو تعوض بصيلات الشعر من 25 إلى 100 شعرة  تفقدها كل يوم. حيث تعد بصيلات الشعر مثل مصنع الشعر مهمته إنتاج الشعر وفق جدول زمني وأوامر وقوانين تضعها كيمياء الجسم وهرموناته. لكن في بعض الأحيان يرسل الجسد رسالة تغلق هذا المصنع أو تقلل من إنتاجه، ولكن للاسف الشديد عندما تنتهي هذه الأوامر لن تعود بصيلات الشعر  مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي.

ما أعراض الصلع المبكر عند الرجال؟

يبدأ الصلع المبكر بالظهور عادة عندما يبلغ الشاب عمر 18عاماً أي في سن المراهقة، حيث يبدأ شعره بالتساقط  بشكل تدريجي حتى يظهر بصورة واضحة في سن 25 إلى 30عاماً وتكون الأعراض كالتالي:

  • ظهور فراغات بين فروة الرأس والشعر، وعدم نمو الشعر المتساقط مرة أخرى.

  • تساقط الشعر بكميات كبيرة بسبب ضعف بصيلات الشعر، وتكون كمية الشعر المتساقط أكثر من 100 شعرة في اليوم الواحد.

  • تغير لون فروة الرأس وكذلك الإحساس بالألم وحكة في فروة الرأس.

  • ظهور قشرة الرأس بشكل غير طبيعي في فروة الرأس.

ماهو علاج الصلع المبكر عند الرجال ؟

من أهم الطرق المستخدمة لعلاج الصلع المبكر عند الرجال مايلي :

1-العلاجات الدوائية :

لقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام نوعين من الأدوية لعلاج الصلع المبكر عند الذكور وهما:

  • فيناسترايد (Finasteride): يتم تناولها بشكل يومي ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

  • مينوكسيديل (Minoxidil): يعد من الأدوية المتاحة والتي لاتحتاج إلى وصفة طبية وهو عبارة عن سائل. أو رغوة يستخدم مرتين في اليوم الواحد يوضع على فروة الرأس من أجل منع تساقط الشعر ونموه أيضاً.

2-زراعة الشعر:

عملية زرع وحدة الحويصلات (Follicular unit transplantation)، وعملية اقتطاف وحدة البصيلات (Follicular unit extraction):

  • زرع وحدة الحويصلات (FUT):تتم عن طريق إزالة الجلد من المكان الذي يكون فيه الشعر وفيراً أي من الجزء الخلفي من فروة الرأس. وبعد ذلك يتم إزالة بصيلات الشعر من الجلد وإعادة إدخالها في جزء فروة الرأس الذي يعاني من تساقط الشعر والصلع.
  • وحدة اقتطاف البصيلات (FUE):تتم هذه العملية عن طريق إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس. ثم زرعها في المناطق التي تعاني من الصلع ويجب الانتباه إلى أن عملية الزرع تعد عملية جراحية لذاقد تكون مؤلمة في كثير من الأحيان  وهي من العمليات المكلفة أيضاً.

  • زراعة الشعر الصناعي بتقنية Bio-Fiber: وهو الحل الأمثل بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من الصلع الكامل ولا يوجد لديهم أي منطقة مانحة. لذلك يتم الاعتماد على ألياف الشعر الصناعي التي يتم تثبيتها في فروة الرأس ونتائجها فورية.

  • زراعة الشعر بتقنية DHI :تعتبر تقنية متطورة تتم عن طريق استخدام قلم تشوي choi pen، الذي يعمل على فصل شريحة صغيرة من الشعر ثم زراعتها في القسم المستقبل مباشرة دون استخدام مشرط الجراح.

3-العلاج بالليزر (Laser treatment):

لقد أظهرت بعض الدراسات أن العلاج بالليزر منخفض المستوى من العلاجات الآمنة والفعالة. كما يعتقد العديد من الأشخاص أن علاج الصلع بالليزر قد يقلل من الالتهابات الموجودة في فروة الرأس .

يتم ذلك عن طريق تسليط أشعة دقيقة منخفضة الشدة على القسم المصاب في فروة الرأس. وهي منخفضة لكي لا تتلف بصيلات الشعر وفي نفس الوقت  تعمل على تحفيز خلايا فروة الرأس على الانقسام والتجدد. كما تعيد إنتاج مركب الكولاجين الذي يساعد على إعادة تنشيط البصيلات الحاملة ونمو الشعر من جديد .

 

4-حقن البلازما للشعر :

تعتبر حقن البلازما للشعر من أفضل طرق علاج الشعر بما في ذلك فقدان الشعر الناتج عن الأمراض الجلدية والحروق والندوب وحالات الصلع الوراثي. وخاصة إذا كان في البداية ولم يصبح المنطقة خالية من الشعر تماماً.

يتم العلاج عن طريق الحصول على صفائح البلازما المستخدمة من جلسة الحقن من دم المريض نفسه ثم يستخلص سائل البلازما من عينية دم المريض. وبعد ذلك يعاد حقنه في منطقة فروة الرأس التي تعاني من الصلع. وتساقط الشعر لتحفيز فروة الرأس على إنتاج الكولاجين وعلى إنتاج إنتاج بصيلات الشعر. وتختلف عدد الجلسات من حالة إلى أخرى بحسب نوع الصلع وبحسب مدى استجابة كل شخص. كما تجري الجلسات تحت تأثير التخدير الموضعي. وتظهر النتائج الأولية لتلك الجلسات بعد شهرين من العلاج.

قد يعجبك : أدوية التهاب المثانة عند الرجال

كيفية الوقاية من الصلع المبكر عند الرجال :

لضمان الوقاية من الصلع المبكر عند الرجال يجب اتباع عدد من التعليمات وأهمها :

  • الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي والقلق قدر المستطاع وكذلك التقلبات العاطفية .

  • عدم الإفراط في استعمال مستحضرات تجميل الشعر ومثبتات الشعر والصبغات وكذلك السيشوار وأجهزة التجفيف.

  • تجنب استخدام عبوات الشامبو التجارية أو مجهولة المصدر لاحتوائها على مواد كيميائية  تسبب إضعاف البصيلات وتلف الشعر .

  • عدم الإكثار من تناول المنبهات مثل القهوة والشاي .

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات الضرورية للشعر ومضادات الأكسدة لأنها تحفز نمو الشعر وتقوي بصيلاته .

 

و أخيراً يعتبر تساقط الشعر من الأمور الطبيعية جداً لذلك لاتقلق وكن لطيفاً مع شعرك. وتجنب شد الشعر عند تمشيطه وأسأل طبيبك عن المكملات. والأدوية التي تتناولها لأنها قد تكون سبب في تساقط شعرك واحم شعرك من أشعة الشمس الضارة وتوقف عن التدخين لأنها كلها عوامل تسبب الصلع المبكر عند الرجال .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى