الصحة
أخر الأخبار

أهم أعراض التهاب الأعصاب وكيفية علاجه

ما هي الأسباب التي تؤدي لظهور أعراض التهاب الأعصاب؟ 

يعاني الكثير من الأشخاص من المشاكل التي تحدث على مستوى أعصاب الجسم. حيث تتعدد أسباب حدوث الأمراض العصبية و كذلك يوجد العديد من أنواع الأمراض العصبيةالأمراض العصبية مثل مرض التهاب الأعصابالأعصاب.حيث يعد من الأمراض الواسعة الانتشار، تعد أعراض التهاب الأعصاب مميزة عن غيرها من أعراض الأمراض الأخرى.

ضمن هذا المقال سنقدم شرح واضح ومفصل حول مرض التهاب الأعصاب و أعراضه وطرق علاجه. 

ما هو مرض التهاب الأعصاب و ما هي أعراضه؟

يعد مرض التهاب الأعصاب أحد الأمراض التي تسبب أذية في فروع الأعصاب الحركية، وذلك يحدث على مستوى أي جزء في الجسم. و لا يقتصر حدوثه على منطقة معينة فقط بل قد نجده ضمن أنحاء الجسم كله.

و كذلك الأمر قد يصيب التهاب الأعصاب فروع عصبية حسية في الجسم، و بهذا نجد أن لمرض التهاب الأعصاب عدة أنواع منها:

  • التهاب أعصاب حركية. 

  • كذلك التهاب أعصاب حسية.

  • التهاب أعصاب مختلطة حسية و حركية.

اقرأ أيضاً: أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستات

ما هي أعراضه؟

تختلف أعراض التهاب الأعصاب حسب نوع الإصابة فلكل نوع من أنواع هذا المرض أعراض خاصة به، سنقوم بشرحها وفق نوعها كما يلي:

  • أعراض مرض التهاب الأعصاب الحركية: تكون أبرز أعراض هذا النوع من المرض. هو الشعور بالتعب الزائد و وهن في عضلات الجسم و شعور المريض بعدم قدرته على الحركة كما في السابق.

  • أعراض مرض التهاب الأعصاب الحسية:هنا تكون الأعراض مختلفة تماماً فيبدأ المريض بالشعور و كأن شي يوخز جسمه و أيضاً يشعر المريض. بنمل و قد يصل الأمر إذا تم إهماله و عدم معالجته إلى ضعف الحركة وعدم الشعور أبداً بالمنطقة المصابة وصولاً إلى حدوث الشلل في هذه المنطقة بشكل كامل.

  • كما أن أعراض التهاب الأعصاب المختلطة تكون شاملة للأعراض السابقة بنوعيها و هذا يدل على أنها أكثر صعوبة و أكثر خطر. و لكن لحسن الحظ أن نسبة إصابة الأشخاص بالتهاب الأعصاب المختلطة أقل بكثير من الأنواع الأخرى.

إن هذه الأعراض باختلاف أنواعها عنما تبدأ بالظهور لدى أي شخص تستلزم مراجعة الطبيب المختص. لتلقي العلاج المناسب بوقت مبكر لكي نتجنب حدوث أعراض يمكن أن لا تستجيب للعلاج.

أهم أعراض التهاب الأعصاب وكيفية علاجه
أهم أعراض التهاب الأعصاب وكيفية علاجه

ما هي الأسباب التي تؤدي لظهور الأعراض ؟ 

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض التهاب الأعصاب و بدء الشعور بأعراضه المختلفة، أبرز هذه الأسباب هي :

  • قد يؤدي تلقي منطقة معينة في الجسم لنوع من أنواع الضغط و بشكل متكرر. إلى ارتفاع نسبة إصابة أعصاب المنطقة بالتعب و الضعف وصولاً لمرحلة التهاب الأعصاب.

  • من الممكن أن يحدث نزف معين في أحد الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية أحد الأعصاب. و هذا النزف إن لم يتم اكتشافه بوقت مبكر. و القيام بمعالجته سيؤدي بالتأكيد لحدوث التهاب في هذا العصب.

  • توجد العديد من الأمراض المعدية التي تؤدي لحدوث أذية معينة في أحد الأعصاب و هذا ما يستغربه الكثير من الأشخاص باعتقادهم أن أمراض الأعصاب. ليست معدية و لكن هذا ليس صحيح بل يوجد الكثير من الأمراض مثل الكزاز و الخناق. التي إذا أصابت شخص تؤدي لحدوث أذية في الأعصاب و التهابها.

  • قد تحدث بعض أنواع التسمم التي تحدث في الجسم و تؤدي لإصابة أعصاب الجسم بالتهاب. و من ضمن أنواع التسمم هي التسمم بالزرنيخ أو الرصاص.

  • قد يكون لبعض الأمراض المزمنة آثار سلبية عائدة على مستوى الأعصاب من ضمنها أمراض الضغط و السكري و غيرها. 

إن هذه الأسباب و غيرها تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور التهاب الأعصاب و لكن من واجب الشخص اتجاه صحته. أن يتفادى كل سبب ممكن تفاديه و أن يقوم بمراجعة الطبيب المختص فور ظهور أي عرض من أعراض التهاب الأعصاب.

ما هي أهم الأعراض التي تعد الأكثر شيوعاً بغض النظر عن نوع التهاب الأعصاب؟

توجد خمسة أعراض تعد شائعة بشكل كبير عند إصابة أي شخص بأي نوع من أنواع مرض التهاب الأعصاب، و هي كما يلي:

  1. شعور بعدد من الوخزات بعدد من المناطق المختلفة من الجسم و هذا الشعور يعد من أشيع الأعراض.

  2. شعور بأطراف الجسم العلوية و السفلية و كأنها مخدرة و يشعر المريض و كأن أطرافه العلوية و السفلية قد فقد إحساسه بها بشكل كامل في حال تفاقمت الإصابة بهذا المرض. 

  3. كما من الممكن أن يصاب العصب السابع في الجسم و هو العصب الوجهي في كثير من حالات الإصابة بالتهاب الأعصاب. بهذه الحالة يشعر المريض بوخز في الوجه و خدر و نمل و ألم.

  4. يزيد نشاط الغدد العرقية في الجسم لهذا يقوم الجسم بطرح الكثير من العرق عبر هذه الغدد و هذا يعد مؤشر كبير على الإصابة. 

  5. كما يحدث لدى المريض أحد الأعراض المميزة و هي ضعف القدرة على حمل الأغراض و عدم تحمل أي وزن زائد. فمن الشائع أن يقوم الشخص بإسقاط أي غرض يقوم بحمله. و هذا دليل كافي على الإصابة بهذا المرض.

هذه الأعراض الخمسة تعد الأكثر حدوثاً في حال الإصابة بهذا المرض. 

ما هو علاج التهاب الأعصاب؟

عند بدء الشخص بشعوره بأحد أعراض مرض التهاب الأعصاب يستدعي مراجعة الطبيب بشكل فوري و عدم تأجيل زيارة الطبيب أبداً. حيث يعد إهمال هذا المرض من أكثر الأمور الخاطئة و التي تؤدي لحدوث نتائج سيئة جداً. إن طرق علاج هذه المرض هي وفق ما يلي:

  • طريقة العلاج الدوائي و التي يقوم بوصفها الطبيب، حيث تعد أهم الأدوية التي يصفها الطبيب لهذا المرض هي مضادات الالتهاب. غير الستيروئيدية و التي أثبتت فعاليتها الممتازة لمحاربة هذا المرض و تخفيف أعراضه. و يقوم الطبيب بوصف المسكنات المناسبة لكل شخص لتخفيف الألم الناتج عن هذا المرض.

  • كما توجد عدة خطوات يقوم بها الشخص بمساعدته على علاج هذا المرض بعيداً عن المواد الدوائية و منها تدليك المنطقة المصابة. و استخدام الكمادات الحارة و استخدام طريقة وخز الأبر.

  • كذلك تعد الفيتامينات أحد أهم المواد التي يجب على المريض تناولها ومن أهم الفيتامينات التي تؤثر إيجاباً في هذا المرض هي فيتامينات B1 B6 B12. هذه الفيتامينات لها أثر علاجي جيد جداً على مستوى الأعصاب.

  • كذلك في الحالات المتقدمة من الإصابة بهذا المرض تكون الجراحة هي الحل الوحيد. و هذا القرار عائد للطبيب المختص بعد تشخيصه و تقييمه للحالة.

إن هذه الطرق تعد من أكثر طرق علاج أعراض التهاب الأعصاب و لكل منها حالات خاصة تستدعي تطبيقها و هذا القرار لا يتخذه إلا طبيب الأعصاب الأخصائي. 

أخيراً، إن أعراض التهاب الأعصاب تعد شائعة جداً و هذا عائد لكثرة الأسباب التي تؤدي لظهور هذا المرض. و من الضروري مراجعة الطبيب بشكل فوري في حال شعور الشخص بأحد الأعراض السابقة. و ذلك لكي يستطيع الشخص تلقي العلاج المناسب في أبكر وقت من الإصابة. لأن إهمال الشخص لهذا المرض و وصول المرض لمراحل متقدمة يؤدي لصعوبة في العلاج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى