الصحة
أخر الأخبار

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

اختبارات الحمل التي من الممكن اجراءها

هناك العديد من النساء اللواتي يواجهنّ صعوبة في معرفة ما إذا كنّ حوامل. وبشكل خاص قبل أسبوع من الدورة فيصعب عندها التمييز بين أعراض الحمل والأعراض التي تسبق الدورة الشهرية.

فالتقلبات المزاجية ووآلام الظهر وكثرة التبول والشعور ببعض الألم في الثديين كلها أعراض يمكن أن يشترك الحمل وأعراض ما قبل الدورة الشهرية. ولكن يمكننا التحدث عن بعض الأعراض الفريدة والتي تخصّ الحمل وبالأخص قبل أسبوع واحد من الدورة الشهرية.

وبالتأكيد ستكون الطريقة الوحيد لكي نجزم بحدوث الحمل هي إجراء اختبار الحمل. حيث تتوفر عدة طرق لإجراء هذا الاختبار كالاختبار المنزلي أو الذهاب إلى المختبر واجراء الفحص الذي نعتبره هو المؤكد الوحيد للحمل.

لكننا في البداية سنتحدث قليلاً عن الدورة الشهرية فما هي وكيف تحدث. وما هي الاعراض التي نشعر بها قبل حدوث الدورة الشهرية.

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية(أعراض الحمل):

الدورة الشهرية أو كما يمكن تسميتها بالحيض يمكننا تعريفها على أنها عملية نزيف من المهبل. تحدث في نهاية كل دورة شهرية حيث يبدأ الحيض خلال فترة البلوغ ويستمر حتى سن اليأس. وبمعدل وسطي تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم حيث يختلف عدد الأيام تبعاً لطبيعة جسم كل امرأة.

والسبب في حدوث الدورة شهرية هو تساقط بطانة الرحم نتيجة عدم حدوث الحمل. حيث تعود فترة الحيض إلى الاختلاف الطبيعي الذي يحدث في مستويات هرموني الإستروجين والبروجيسترون.

وكما تعاني العديد من النساء من بعض الأعراض المزعجة التي ترافق حدوث الدورة الشهرية. والتي تشمل التقلصات والانتفاخ في البطن بالإضافة إلى آلام الثدي والتغيير الذي يحصل في الحالة المزاجية خلال فترة الحيض وما قبلها. 

أما متلازمة ما قبل الحيض فهي حالة تتميز بأعراض نفسية وجسدية تظهر في مرحلة ما. بعد الإباضة والتي عادةً ما تحدث في منتصف الدورة الشهرية.

ويمكن أن تشمل أعراض ما قبل الحيض في التهيج والاكتئاب والتعب. وحتى تصل أحيانا إلى البكاء على أسباب سخيفة إضافةً إلى ألم الثدي. وظهور حب الشباب وحدوث تغيرات في الشهية بما في ذلك الجوع المفرط والرغبة في تنال الطعام.

شاهد أيضاً: أفضل رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع:

لا يمكننا اعتبار عدم مجيء الدورة الشهرية هي أول علامات وأعراض الحمل فهناك العديد. من الإشارات التي تنذر بوجود الحمل ونخصّ بالذكر فترة ما قبل الدورة الشهرية بحوالي الأسبوع.

الشعور بالغثيان في الصباح:   

وتخصيص الغثيان في فترة الصباح ليس بتحديد صحيح فجميع الحوامل. سيؤكدنّ ذلك لأن الغثيان قد يحدث في أي وقت ولكنه يكثر بعد الاستيقاظ لأننا نكون بوضعية الاستلقاء فتكون علاماته واضحة.

فالغثيان من أعراض الحمل المبكرة والتي تحدث قبل موعد الدورة الشهرية فبعد أيام قليلة من الحمل. يقوم الجسم بانتاج كميات أكبر من هرموني الاستروجين والبروجسترون وهو السبب في حدوث الغثيان أو القيء أحياناً.

وبحسب دراسات للكلية الأمريكية لأطباء التوليد والأمراض النسائية ACOG فإن يخف حدوث الغثيان والقيء بعد الاشهر الثلاثة الأولى. وهذا بالنسبة لبعض النساء بينما هناك بعض النساء اللواتي يعانين من الغثيان والقيء طيلة فترة الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة
هناك العديد من النساء اللواتي يواجهنّ صعوبة في معرفة ما إذا كنّ حوامل. وبشكل خاص قبل أسبوع من الدورة فيصعب عندها التمييز بين أعراض الحمل والأعراض التي تسبق الدورة الشهرية.

ومن أعراض الحمل الشعور بالتعب:

بالتأكيد جميع الناس تشعر بالتعب والإرهاق إذا لم نعتني بأنفسنا بشكل صحيح. وبالرغم من ذلك فإن واحدة من أكثر أعراض الحمل شيوعاً هي التعب الشديد والإرهاق من أقل نشاط نقوم به.

فقد تشعر المرأة الحامل بالإرهاق بسبب بعض الأنشطة التي كانت معتادة على فعلها. ويترافق ذلك مع الرغبة في النوم ولمدة كبيرة ولن تكتفي المرأة الحامل بعدد ساعات النوم التي كانت معتادة عليها قبل الحمل.

الألم والتغيرات التي تحدث في الثدي:

خلال الأسابيع القليلة الأولى من حدوث الحمل فقد تشعرين بثقل في الثديين أو حدوث تورّم. فيكون الأمر مؤلم للغاية وهذا من أعراض الحمل التي يمكن أن نغلط بينها وبين أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

ومع ذلك فإن شيئاً واحداً من الممكن أن نميز من خلاله حدوث حمل أو لا. وهو لون الهالة المحيطة بالحلمة والتي تظهر في حالة الحمل بلون داكن ومن الممكن أن تتضخم أيضاً.

وأيضاً من أعراض الحمل:

الإفرازات التي يمكن ملاحظتها عند حدوث الحمل: 

بعض النساء يلاحظن بقع دم على شكل كميات صغيرة من الدم ذو اللون الوردي سواء الفاتح أو البني الغامق. وهذا قبل أسبوع من الموعد المتوقع للدورة الشهرية.

حيث يتم تسمية هذا النوع من النزيف بنزيف الانغراس وتحدث هذه العملية عندما تلتصق البويضة الملقحة. ببطانة الرحم فيمكن أن تسبب نزيفاً خفيفاً يختلف بشكل واضح عن نزيف الدورة الشهرية.

حدوث التشنج:

وهذا من أعراض الحمل المبكر ومن الممكن أن نخلط بينها وبين الدورة الشهرية النظامية. ويحدث التشنج نتيجة حدوث ازدياد في تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وزيادة تدفق الدم في منطقة الرحم يسبب التقلصات.

وفي العادة تكون التشنجات خفيفة فإذا ما أصبحت شديدة بما يكفي لتؤثر على الروتين اليومي. يتوجب زيارة الطبي وبالمثل فالكثير من النساء. يعانين من تقلصات مماثلة قبل حدوث الدورة الشهرية لكننا نؤكد على أنها من أعراض الحمل المبكرة.

التغيير الذي يحصل في الرغبة في الطعام:

حيث تشعر الحوامل برغبة شديدة في تناول الطعام والذي يكون من الغريب أن نشتهيه. وقد تكره الحوامل تناول بعض الأطعمة التي كانت تفضلها قبل الحمل حيث يحصل حالة من التضارب بين الرغبة في تناول بعض الأطعمة التي لا تتناولها المرأة في الأيام العادية والنفور من البعض الآخر. الذي تفضله عادةً النساء في الأيام العادية.

حدوث حساسية من الروائح المتنوعة:

يتسبب الحمل عند بعض النساء بزيادة في حاسة الشم لديهن ومن الممكن أن تؤدي إلى ردود فعل مبالغ فيها. تجاه روائح محددة إلى حدوث الغثيان حتى أنها تصل في البعض للتحسس من الروائح غير القوية والتي لم تكن تتأثر بها المرآة قبل الحمل.

كثرة التبول:

ويحدث ذلك نتيجة ضغط الجنين على المثانة حيث يتضخم الرحم بسبب زيادة حجم الجنين ولكن ليس هذا هو السبب الأساسي في كثرة التبول. إنما السبب أنه بعد الحمل تبدأ الكليتان في العمل بجهد أكبر من أجل تصفية الدم الذي يتزايد تدفقه خلال الحمل إلى الكليتين. فيؤدي للشعور برغبة في التبول بشكل متكرر وهذه من أعراض الحمل التي تبدأ مباشرة عند حدوث حمل أي قبل موعد الدورة الشهرية المنتظمة.

قد يعجبك: أسباب الضعف الجنسي عند النساء وطرق علاجه

اختبارات الحمل التي من الممكن اجراءها:

وفي البداية سنتحدث عن اختبارات الحمل المنزلية التي يمكن اعتبارها موثوقة للغاية بشكل عام. والتي تتضمن وضع بضع قطرات من البول على شريط اختبار صغير ومن ثم انتظار ظهور رمز في نافذة النتيجة.

يجب التحقق دوماً من العبوة والتعليمات المكتوبة عليها من أجل التأكد. بأنه يعمل بشكل صحيح لتظهر لك النتيجة في غضون بضع دقائق ويعطي إما نتيجة سلبية أو ايجابية.

ويمكن أن نجري اختبار يعتمد على سحب الدم من المرأة الحامل ليتم فحصه. حيث عندما تكون المرأة حامل ستكون نسبة هرمون hCG أعلى وسيظهر ذلك عند اجراء تحليل كشف الحمل في المختبر بتوجيه ووصفة من الطبيب المشرف على حالتك الصحية.  

وفي النهاية يمكننا القول بأن أعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى بحسب طبيعة الجسم. لكن هناك بعض النقاط التي تترك بها النساء والتي تنذر بوجود حمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى