الصحة
أخر الأخبار

أهم أسباب تساقط الشعر وكيفية معالجته

نصائح لعلاج تساقط الشعر

قد يكون الأمر مزعجاً للغاية عند رؤية المزيد من الشعر على الوسادة. أو عند ملاحظة بقع صلعاء في رأس المرأة، حيث إن تساقط الشعر مشكلة مؤلمة ومقلقة لكل فتاة وامرأة. وكذلك عند معظم الرجال.

وهناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، سواء كانت حميدة أو خطيرة. ولكن هناك أيضاً العديد من الحلول لهذه المشكلة المزعجة وفي هذا المقال سوف نذكر أهم أسباب تساقط الشعر وكيفية معالجته.

ما هي أهم أسباب تساقط الشعر ؟

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر نذكر منها :

1-تساقط الشعر الكربي :

هو سبب شائع لتساقط الشعر والذي يعرف أحياناً باسم التخلص من الإجهاد، حيث يمر الجسم بفترة شديدة من الإجهاد الجسديوالعاطفي.

لذلك يقوم  الجسم بالانتقال إلى وضع البقاء على قيد الحياة وذلك عن طريق توقيف الوظائف غير الأساسية للمحافظة على العناصر الغذائية. ومنها نمو الشعر حيث يرى الجسم إن نمو الشعرهو شيء غير ضروري .

ولكن في العادة يستغرق عامل التوتر وقتاً لتغير دورة الشعر. لذلك لن يعاني الشخص من تساقط الشعر إلا بعد مرور ثلاثة إلى ستة أشهر من فترة التوتر.

ويكون ناتجاً عن العديد من الضغوطات مثل المرض،  والحمى، والجراحة، وضعف الغدة الدرقية، وتغير الدواء،   و النفاس،  والحمل وكذلك الضغوطات النفسية كتغير الكبير في الحياة.

ولعلاج مشكلة تساقط الشعر الناتج عن مشكلة الكربي يستخدم  مكملات الشعر البيوتين. وهو نوع من فيتامين B الذي يساعد في تحسين نمو الشعر .

2-سوء التغذية :

إن عدم حصول الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامه الغذائي، قد يسبب تساقط الشعر وهو أكثر شيوعاً عند الأشخاص. الذين يعانون من نقص في الحديد والزنك والبروتين .حيث يعد البروتين على وجه الخصوص من أهم العناصر الضرورية لنمو الشعر فإذا كان الجسم يعاني من نقص البروتين. فسوف يعطي الأولوية لاستخدام البروتين في وظائف الجسم الأساسية من نمو الشعر.

ولحل هذه المشكلة يجب الحصول على الفيتامينات المناسبة لكي تساعد في نمو الشعر و زيادة سمكه وصحته العامة.ولتحديد أسباب المشكلة يجب إجراء اختبارات الدم شاملة.

3-تصفيف الشعر :

قد تكون بعض تسريحات الشعر أو القصات المختلفة سبباً في تساقط الشعر وخاصة التسريحات التي تشد فروة الرأس مثل  ذيل الحصان أو الكعكة الضيقة. والتي تسبب مايعرف بـ ثعلبة الشد لأن شد الشعر المستمر يسبب تكسر الشعر والالتهاب والتندب. وقد تسبب ثعلبة الشد في كثير من الأحيان إلى تساقط الشعر بشكل دائم عن طريق تدمير بصيلات الشعر .

كما أن الاستخدام المفرط للمواد التي تحتوي على مواد كيماوية كالصبغات وكريمات الشعر والشامبو والعلاجات البديلة كعلاج بالزيت الساخن وغيرها

قد تكون من مسببات تساقط الشعر لأنها تسبب التهاب بصيلات الشعر، وفي حال موتها لا تعود من جديد.

ولمنع وتفادي المزيد من الضرر يجب الاعتماد على قصات شعر مختلفة أسهل على فروة الرأس كما يجب تجنب استخدام المواد الكيماوية على الشعر .

شاهد أيضاً: علاج التهاب الحلق(throat infection) -الأسباب والعلاج

أهم أسباب تساقط الشعر وكيفية معالجته
إن تساقط الشعر مشكلة مؤلمة ومقلقة لكل فتاة وامرأة. وكذلك عند معظم الرجال لذا تابع مقالنا حتى تتعرف على أسبابه وطرق علاجه.

4-مرض الصلع الوراثي أو الثعلبة ذكرية الشكل :

هذه الحالة تصيب الرجال أكثر من النساء  وهي غالباً مشكلة وراثية شائعة تبدأ بالظهور ما بعد البلوغ. وقبل سن الأربعين وأحياناً تلوح المشكلة في تراجع الخط الأمامي للشعر إلى الوراء على عكس المرأة يبقى الخط الأمامي على حاله. وفي مشكلة الصلع الوراثي يجهل العلماء حتى الآن الأسباب الحقيقية لضعف البصيلات وتساقط الشعر و إصابتها بالشيخوخة المبكرة .

وهناك عدة خيارات لعلاج هذه المشكلة، منها :

  • العلاج عن طريق الروجين هو علاج موضعي يعمل على تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة .
  • دواء فيناسترايد: هو دواء يثبط الهرمون الذي يعيق نمو الشعر وغالبا ما يتم وصفه للنساء بعد انقطاع الطمث فقط لكونه يسبب تشوهات خلقية للنساء في سن الإنجاب .
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): عند إجراء PRP يتم أخذ صفائح دموية من دم الشخص.ثم حقنها في رأسه، وهذا يساعد في نمو الشعر وتجديد الأنسجة لاحقاً.
  • زراعة الشعر الصحي :وهي عبارة عن حصاد شعر صحي ثم إعادة زراعته في مناطق تساقط الشعر.

5-داء الثعلبة :

هو مرض مناعي ذاتي يقوم الجسم بمهاجمة خلايا الشعر بشكل خاطئ، مما يسبب تساقط الشعر وتحدث هذه الحالة بسبب حدوث صدمة عاطفية أو جسدية.

كما تؤثر على من لديهم استعداد وراثي للإصابة بهذا المرض. ويظهر المرض على شكل بقع غير متصلة من تساقط الشعر على فروة الرأس أو اللحية. وقد تتطور لتصل إلى الجسم بشكل كامل في الحالات الشديدة وغالباً ما يعود الشعر للنمو مرة الأخرى لكنه قد يتساقط مجدداً.

لذلك من المهم جداً رؤية طبيب الأمراض الجلدية بمجرد ملاحظة بقعة صلعاء. لكي يتم تشخيص المرض وإعطاء العلاج المناسب والذي يشمل :

  • مُعدِّلات المناعة الجهازية (وهي عبارة عن أدوية  تؤثر على جهاز المناعة بطريقة تُحسِّن فرط النشاط الذي قد يسبب المشكلة).
  • حقن الستيرويد.
  • الأدوية الموضعية .

6-مشاكل الغدة الدرقية :

تعتبر مشكلة الغدة الدرقية من المشاكل الشائعة بين النساء وخاصةً بعد سن الخمسين. تقع الغدة الدرقية في قاعدة العنق وهي مسؤولة عن إنتاج هرمون الدرقية وهو هرمون مهم يعد مسؤولاً عن معدل الأيض ونمو الجلد والشعر والأظافر.

والإيجابي في مشكلة الغدة الدرقية أن تحليل الدم قادر على اكتشاف الخلل لذلك ينبغي على الطبيب وصف دواء يساعد المريض على إعادة مستوى الهرمون إلى وضعه الطبيعي .

شعر الفتيات :

قد يتساقط شعر الفتيات من دون معرفتهن أسباب هذا التساقط فقط تكمن الأسباب نتيجة بعض الممارسات الخاطئة منهن على سبيل المثال تراكم القشرة على الشعر يعرضه للسقوط.

كذلك تعرض الشعر للمواد الكيماوية مثل استخدام كريمات الشعر الرخيصة تحدث ضرر للشعر. وتعرض الشعر للحرارة العالية  بسبب كثرة استخدام مجفف الشعر مما يؤدي إلى  تساقطه.

كما يسبب تسريح الشعر من دون ترطيبه حيث يصعب تمشيطه وهذا يعمل على  تكسره وتساقطه، كما يسبب البلسم وحمام الكريم السيء مشاكل للشعر وكذلك عدم قص أطراف الشعر بانتظام يعرضه للتقصف.

ولحماية شعر الفتاة من التساقط يجب عليها الاهتمام بترطيب الشعر مع عدم استخدام أي زيوت، وتدليك فروة الرأس بانتظام لتقليل من سقوط الشعر.

كما يجب عليها الاعتناء بغذائها الصحي عن طريق تناول الخضار  بكثرة والأغذية الغنية بالفيتامينات المغذية للشعر وشرب المياه بكثرة كما يفضل أن تستخدم منتجات طبيعية وتجنب استخدام المستحضرات الرخيصة .

قد يعجبك : كيفية علاج جرثومة المعدة وأسباب الإصابة بها

نصائح لعلاج تساقط الشعر:

1-الإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية .

2-الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي والنفسي .

3-تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية وخاصة الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب مثل الفواكه والخضار.

4-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأنها تعزز صحة الشعر والجسم والبشرة .

5- استعمال فرشاة شعر ذات أسنان واسعة حتى لا تؤثر على بصيلات الشعر.

6-استخدام المواد الطبيعية للشعر بدلاً من المواد الكيميائية .

7-زيارة طبيب الجلدية عند تساقط الشعر لتلقي العلاج المناسب .

8-تجنب تسريحات الشعر التي تتضمن شد الشعر .

9-عدم الإسراف في غسيل الشعر بالشامبو وكذلك تجفيف الشعر باستخدام مجفف الشعر والمكواة.

في نهاية المقال في حالة تساقط الشعر أكثر من المعتاد يجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات المناسبة  لمعرفة الأسباب ومن ثم تلقي العلاج المناسب لكل حالة .

زر الذهاب إلى الأعلى