اعوجاج الذكر
أخر الأخبار

انحناء القضيب أهم الأسباب وطرق العلاج – طبيبك

ما علاج انحناء القضيب ؟

عند التطرق في مجال الصحة الإنجابية والجنسية (انحناء القضيب) عند الرجال يجد الرجل نفسه محاضراً ببعض الموروثات الخلقية. والكثير من التصورات الخاطئة والشائعات وبخلاف الوصم المجتمعي للمريض الجنسي، وكل هذه الأمور تجعل المريض يدخل بحالة من الإنكار والتجاهل. عند وجود أي مشكلة تتطلب التدخل الطبي، مما يدفعه إلى تأخير اللجوء لطلب المساعدة من المتخصصين .

كما يلجأ إلى الوصول إلى حلول إما عن طريق محركات البحث على الإنترنت أو بالاجتهاد الشخصي مستعيناً. ببعض الأقارب والأصدقاء، لذلك إن أول خطوات العلاج في رأي الأطباء المتخصصون في مجال الصحة الجنسية. هي تغلب المريض على الإنكار والقلق  والتجاهل و التحرك بشكل سريع لطلب المساعدة منهم، حتى لا تتفاقم المشكلة بسبب محاولاته المتضاربة والعشوائية والتي قد تؤثر سلباً على حالته الصحية العامة. 

ماهي مشكلة اعوجاج القضيب؟

تعد مشكلة انحناء القضيب من المشكلات الجنسية متوسطة الشيوع. حيث لا يمكن وصفها بالمشكلة الشائعة، كما لا يمكن وصفها بالمشكلة النادرة. ففي الدراسات البحثية تحدث هذه المشكلة بنسبة ستة في الألف، أي بين كل ألف رجل هناك ستة رجال يصابون بها بالرغم من اختلاف  العوامل المسببة لها.

حيث تشخص هذه المشكلة عند زيادة الانحراف أو ميل زاوية القضيب في حالة الانتصاب مع الجسم. على 30 درجة أفقية باتجاه اليسار أو اليمين او زاد على 45 درجة إلى الأعلى، أو زاد على 30 درجة أيضاً إلى الأسفل. أما عندما لاتتجاوز هذه الحالات تلك الحدود فإنها تعد حالات ميل طبيعية لا تعيق الرجل عن ممارسة العلاقة الجنسية.

شاهد أيضاً: أفضل دهان لتطويل الذكر بسرعة -وفوائد استخدامه

انحناء القضيب أهم الأسباب وطرق العلاج - طبيبك
تعد مشكلة انحناء القضيب من المشكلات الجنسية متوسطة الشيوع. حيث لا يمكن وصفها بالمشكلة الشائعة، كما لا يمكن وصفها بالمشكلة النادرة. ففي الدراسات البحثية تحدث هذه المشكلة بنسبة ستة في الألف

كيف يحدد المريض حالة انحناء القضيب طبيعية أو غير طبيعية ؟

لاتحدث حالات التعامد التام للقضيب على الجسد إلا فيما ندر، فمن الأمر الطبيعي وجود نسبة انحراف وميل للقضيب  في وضعه مع الجسد في حالة الانتصاب. حيث يوجد مقادير و حدود معينة للانحراف تكون مقبولة فإذا زاد هذا الانحراف عن تلك الحدود. تم تشخيصه بالاعوجاج المرضي أو غير طبيعي القضيب.

لكن كيف يستطيع  المريض قياس نسبة الانحراف أو الميل وتحديد النسبة إذا ما كانت طبيعية أو غير مقبولة. وللإجابة عن هذا السؤال لا يستطيع المريض تشخيص المرض بمجرد النظر أو عن طريق اتباع أساليب القياس المنزلية. حيث إن القياس الصحيح يقوم به الطبيب بطريقة محددة ومتخصصة لتحديد زاوية الميل وبعدها يستطيع الطبيب تشخيص إذا ما كان الانحراف طبيعياً أم لا، ومدى تأثير هذا  الانحراف على الحياة الجنسية للرجل.

ما أسباب انحناء العضو الذكري ؟

انحناء العضو الذكري إما أن يكون مكتسباً بمعنى أنه حدث بعد فترة سابقة كان فيها القضيب مستقيماً أو مستجد. أو يكون خلقياً أي خلق معه منذ الولادة .

انحناء العضو الذكري الخلقي :

ينتج تقوس العضو الذكري الخلقي نتيجة أمر من الاثنين:

  • حدوث خلل في مجرى البول، بحيث يكون غير مكتمل النمو وقد تكون فتحة البول أعلى أو أسفل القضيب. وليست في طرفه وغالباً ما يكون مرفقاً بأنحاء القضيب.
  • النمو المفرط للعضو الذكري بطريقة غير متناسقة حيث يكون هناك اختلاف في أحد جوانبه. أي يوجد جانب أطول من الجانب الآخر مما يسبب انحناء القضيب نحو اتجاه الأقصر.

انحناء العضو الذكري المكتسب:

ينتج انحناء القضيب المستجد أو اعوجاج العضو الذكري المكتسب نتيجة مرض بيروني وهو عبارة عن تليف أو   تيبس الغلالة البيضاء للقضيب.

هناك عدة أسباب أخرى لتقوس العضو الذكري المكتسب منها:

  • عند تكرار الحقن الموضعي للعضو الذكري لعلاج ضعف الانتصاب.
  • بعض حالات الإصابة المباشرة.
  • كسر العضو الذكري وتحدث الإصابة نتيجة الضغط الشديد على العضو الذكري المنتصب. خلال العلاقة الزوجية مما يسبب انحناءه في اسطوانتي الانتصاب والذي يؤدي إلى كسر الغلالة البيضاء وهروب الدم منها.

ما هو مرض بيروني(انحناء القضيب) ؟

هو عبارة عن تليف أو تيبس  للغلالة البيضاء لأسطوانات الانتصاب في موضع من هذه الغلالة. بحيث يسبب هذا التليف أو التيبس إلى عدم قدرة تمدد الغلالة البيضاء في هذه المنطقة بينما تتمدد الغلالة البيضاء. مع حدوث الانتصاب وتنمو أسطوانتي الانتصاب في جميع الجوانب الأخرى. مما يسبب انحراف اسطوانتي الانتصاب في جهة تليف بيروني.

ومع العلم أن العضو الذكري يتكون من اسطوانتي للانتصاب تسميان جسميين الكهفيين وجدارالجسميين الكهفيين. هو طبقة الغلالة  البيضاء كما يحتوي الجسميين الكهفيين على أنسجة دموية تمتلئ بالدم مما يسبب حدوث الانتصاب.

ما أسباب مرض البيروني ؟

لا يوجد سبب واضح ومعروف للتليف البيروني إلا أنه يصاحب مرض السكري، كما أن بعض أنواع خلل جينات الوراثية يصاحب مرض البيروني.

قد يعجبك: طرق عملية تكبير القضيب في دبي

ما علاج انحناء القضيب ؟

يقوم الطبيب المختص بعلاج اعوجاج القضيب عن طريق السير ضمن خطوات محددة وثابتة:

1 يتم تصنيف المرض إلى خلقي أو مكتسب عن طريق سؤال المريض عن بداية المشكلة وكيفية ملاحظتها.

2.يجري الطبيب فحصاً طبياً للمريض شامل للقضيب، لكي يتم معرفة كل ما يخص شكل القضيب ووظائفه، لكي يستطيع تشخيص الحالة تشخيصاً دقيقاً.

يتم علاج اعوجاج القضيب عن طريق إحدى الطريقتين الآتيتين:

1.العلاج الدوائي :

يستخدم المستحضرات والأدوية الطبية لكن هذا العلاج لا يعيد القضيب إلى وضعه الطبيعي. أو يقوم بتعديل الاعوجاج والانحراف، بل يستخدم لمنع زيادة الانحراف وتطوره .

2.العلاج الجراحي :

يتم العلاج الجراحي عن طريق عملية متخصصة تثبيت فيها بعض الغرز الجراحية في نقاط مختارة بعناية ومحددة. على القضيب، لكي يتم  تصليح الاعوجاج أو الانحراف مع عدم المساس بالنسيج  الكهفي المسؤول عن عملية الانتصاب. تعد هذه العملية من العمليات السهلة والآمنة وليس لها أي تأثيرات جانبية على حجم القضيب وأداؤه .

3.حقن البلازما الموضعي :

تعد من أحدث الطرق المستخدمة لعلاج انحناء القضيب ومرض بيروني. وهي مازالت تحت البحث العلمي كما أنها تبشر بنتائج مبهرة وفعالة بصورة كبيرة. و يلجأ الطبيب إلى علاجات طبية لتقليل حجم الانسجة الليفية وانحناء القضيب  لتفريق أنسجة اللويحات المصابة.

مثل:

  • العلاج الإشعاعي RADIATION THERAPY  : عن طريق استخدام أشعة عالية الطاقة ، مثل الأشعة السينية
  • يتم تركيز اشعة موجات صوتية عالية التردد HIGH INTENSITY FOCUSED ULTRASOUNDموضعيا بمواضع اللويحات.
  • علاج الصدمة الموجية SHOCKWAVE THERAPY – وهي عبارة عن موجات الصعق بالكهرباء المنخفضة التركيز والموجهة نحو اللوحة.
  • كما يتم العلاج  باستخدام أجهزة السحب التي تعمل على زيادة طول القضيب وتمدده مما قد يساهم في  تقليل الانحناء.

متى يجب على المريض طلب الاستشارة والمساعدة؟

عند ملاحظة أو مشاهدة وضع غير طبيعي او غير معتاد يجب عدم التردد والتوجه إلى الطبيب فوراً. من أجل الاطمئنان واستبعاد وجود أي مشكلة سواء كان وضع الانحراف طبيعياً أو كان الانحراف زائداً عن الحد المقبول الطبيعي.

كما أن زيارة الطبيب تمكن المريض بالوقوف مبكراً على سبب المشكلة  وعلاجها بشكل سريع وكذلك تدارك أي أعراض متقدمة أو حدوث مضاعفات .

ماهي مضاعفات انحناء القضيب لدى الرجال ؟

يسبب انحناء القضيب ظهور مضاعفات عدة نذكر منها :

  • ألم القضيب.
  • نقص طول القضيب.
  • ضعف الانتصاب.
  • الضغط النفسي والقلق .
  • مشاكل جنسية.

يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب عند وجود أي  مشكلة لأن انحناء القضيب يعيق العلاقة الزوجية كما يجعلها مؤلمة في بعض الأحيان وعند التأخر في العلاج  قد يسبب منع العلاقة الزوجية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى