الصحةالعلاجات

بخاخ افوجين لعلاج تساقط الشعر والصلع

يعاني العديد من الناس من مشاكل تساقط الشعر والصلع لذلك يتم البحث عن علاج فعال لهذه المشكلة. وقد برز بخاخ افوجين من المنتجات الفعالة في القضاء على الصلع.

حيث يتم استخدام بخاخ افوجين من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر. وتكون المادة الفعالة في المنتج متواجدة ضمن البخاخ.

كما يتم استخدام بخاخ افوجين وفق طريقة محددة وجرعات واضحة. يجب أن يتم الإلتزام بهذه الطريقة وبالتعليمات من أجل الحصول على نتائج ممتازة.

وفي هذه المقالة سيتم ذكر كل ما يتعلق بهذا البخاخ من طريقة الاستخدام. بالنسبة لكل حالة بالإضافة إلى الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة استخدام الدواء.

دواء افوجين:

الاسم العلمي للافوجين هو مينوكسيديل وهو المادة الفعالة في بخاخ افوجين. حيث من الممكن أن يتم استخدام هذا الدواء من قبل الرجال والنساء من أجل معالجة الصلع ومشاكل تساقط الشعر.

حيث يتم اتباع طريقة محدد عند استخدام هذا المنتج ويجب أن يتم الالتزام بهذه الطريقة من أجل الحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: أهم أسباب تساقط الشعر وكيفية معالجته

طريقة استخدام بخاخ افوجين:

1- إن استخدام هذا البخاخ يتم بشكل جاف دون وجود الماء لهذا السبب. في البداية يجب تجفيف فروة الرأس والشعر بشكل جيد قبل الاستخدام.

2- بعد ذلك يتم إجراء عدة بخات أو رشات على الرأس بحيث يتراوح عدد الرشات بين 8 و 10 رشات.

3- فيما بعد يتم إجراء حركات تدليك على فروة الرأس والهدف من ذلك توزيع الدواء بشكل جيد على الرأس من أجل ضمان تأثير المادة الفعالة على كافة مناطق الرأس.

4- بعد التدليك يتم ترك الرأس حتى يجف الدواء بشكل جيد وهنا يجب الحرص على ألا يتم استخدام أي حرارة مثل الحرارة الناتجة عن مجفف الشعر. حيث أن استخدام مجفف الشعر أو أي نمط حرارة قد يبطل مفعول المواد المؤثرة والمفيدة التي يتكون منها البخاخ.

متى يظهر تأثير بخاخ افوجين؟

يتساءل العديد من الناس عن الفترة الزمنية اللازمة من أجل الحصول على نتائج من استخدام المينوكسيديل. وهذا السؤال حق فالشخص الذي يرغب بأن يشتري المنتج يجب أن يدرك مدى فاعلية هذا البخاخ.

حيث يجب أن يتم استخدام الافوجين لمدة لا تقل عن 4 أشهر مع الالتزام بطريقة الاستخدام. بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق المنتج مرتين بشكل يومي من أجل الحصول على أفضل النتائج.

أما المدة التي يجب ترك دواء الافوجين على الشعر فهي لا يجب أن تقل عن ساعتين. ويمكن إبقاء المادة على الشعر حتى مدة 4 ساعات للحصول على أفضل النتائج.

الحالات التي يتم فيها استخدام دواء الافوجين:

يتم استخدام بخاخ افوجين في عدة حالات قد يعاني منها المريض وهي:

1- حالات الصلع الناتج لأسباب متوارثة عن الآباء والأجداد والجدير بالذكر هنا. بأن هذا المنتج قد يكون فعال في بعض حالات الصلع الوراثي وليس جميعها.

بالإضافة إلى أن التوقف عن استخدام المنتج في الحالات الوراثية يتسبب بعودة تساقط الشعر حيث أنه من أجل معالجة الصلع يجب الاستمرار في استخدام المنتج.

2- كما يتم استخدام البخاخ في الحالات التي يحدث فيها تساقط للشعر لأسباب مرضية مثل مرض الثعلبة. وفي هذه الحالة يتم استخدام البخاخ مع أنواع محددة من الأدوية ويكون دوره مساند فهو يساعد في الحصول على نتائج جيدة.

3- ومن الممكن أن يتم استخدام المنتج من أجل معالجة تساقط الشعر الذي ينتج لأسباب وعوامل متنوعة. وفي هذه الحالات يتم استخدام الأفوجين بشكل ثانوي بحيث يساعد في منع تساقط المزيد من الشعر وبذلك يخفف من المشكلة.

بخاخ افوجين للذقن:

يعاني بعض الرجال من شعر ذقن خفيف بحيث يرغب أغلب الرجال في الحصول على ذقن ذات كثافة شعر عالية. لهذا السبب يتم استخدام دواء افوجين أو المينوكسيديل من أجل الحصول على ذقن ذات سماكة أعلى.

في هذه الحالة سيكون من الأفضل استشارة طبيب مختص لكن ينصح باستخدام مينوكسيديل ذو تركيز 5%. لكن يجب أن يتم التأكد من أن جسم الشخص لا يبدي أي حساسية اتجاه أحد المواد المكونة للدواء.

حيث أن أغلب الأشخاص الذين استمروا على العلاج من أجل زيادة شعر الذقن كانوا قد حصلوا على نتيجة لكن يجب الالتزام بطريقة الاستخدام الموصى بها.

استخدام افوجين لمعالجة تساقط الشعر:

من أبرز استخدامات المينوكسيديل معالجة مشاكل تساقط الشعر .حيث يساعد هذا المنتج في الحد من المشكلة إذ يتم استخدام البخاخ في هذه الحالة الذي يتوفر في عدة صيدليات ويكون ذو سعة 50 مل. بحيث يكفي من أجل الاستخدام لمدة 25 يوم.

حيث يتم تطبيق البخاخ على المنطقة التي يتساقط فيها الشعر مع الحرص على تطبيق البخاخ مرتين في اليوم وفي كل مرة يتم بخ ثماني بخات.

والجدير بالذكر أن استخدام بخاخ مينوكسيديل في البداية قد يتسبب بزيادة تساقط الشعر. لكن مع الاستمرار والمتابعة الصحيحة ستظهر النتائج الحقيقية حيث يتم تساقط الشعر الضعيف لينبت في مكانه شعر قوي وثابت لا يتساقط.

قد يعجبك : أسباب الصلع المبكر عند الرجال وماهي أعراضه

استخدام افوجين لتطويل الشعر:

يتم استخدام هذا المنتج من أجل تقوية الشعر وجعله يطول أكثر كما يساعد في زيادة كثافة الشعر. بحيث يساعد المينوكسيديل في تحفيز نمو الشعر كما يقوي البصيلات ويجعل ارتباط الشعر بفروة الرأس قوي.

حيث أن زيادة قوة بصيلات الشعر يحفز الشعر على النمو بشكل صحي بذلك يساعد دواء افوجين في اكتساب شعر صحي وذو طول مناسب.

المينوكسيديل للنساء:

يمكن استخدام هذا الدواء سواء من قبل النساء أو الرجال لكن يجب التأكد من التركيز حيث أن التركيز الموصى به من قبل النساء 2%.

 ويوجد بعض الاعتقادات بأن زيادة النسبة يساعد في الحصول على نتائج أفضل لكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أنه لا يمكن ظهور النتائج بشكل أسرع أو أفضل عند زيادة التركيز.

بالمقابل فإن مضاعفة ترميز المنتج يجعل الشخص أكثر عرضة لظهور الآثار الجانبية لهذا السبب يجب أن يتم استشارة مختص والتقيد دوماً بما موصى به.

استخدام البخاخ من قبل الرجال:

في الحقيقة لقد تم تصميم هذا المنتج بشكل أساسي من أجل القضاء على مشاكل الصلع لدى الرجال ولهذا السبب يتم استخدامه بنسبة 5%.

بالإضافة إلى أن الشكل الذي يتوفر فيه المنتج في الصيدليات البخاخ يساعد في وصول المادة الفعالة إلى المناطق الدقيقة التي تعاني من مشكلة تساقط الشعر والصلع مع الحرص على عدم هدر أي نقطة من هذه المواد.

مضاعفات لاستخدام بخاخ افوجين:

توحد بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تحدث عند استخدام دواء افوجين لكن يبقى احتمال حدوثها قليل نسبياً ومن أبرز هذه المضاعفات:

1- من الممكن أن يتسبب بحساسية حيث يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أحد مكونات الدواء وقد يكون شكل الحساسية طفح في الجلد أو حكة مزعجة لهذا السبب ينصح دوماً بتجريب المنتج قبل أن يتم استخدامه على حيز صغير من الجلد.

2- كما أن المنتج قد يتسبب ببعض المضاعفات والآثار الجانبية لدى الأطفال لهذا السبب يجب عدم استخدامه مع الأطفال دون سن الثانية عشر.

3- بالإضافة إلى أن هذا المنتج قد لا يكون أمن من أجل الاستخدام من قبل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة ومن الممكن كثيراً أن تظهر بعض الأعراض الجانبية الغير محببة لديهم.

4- بالإضافة إلى أن بخاخ افوجين قد يتسبب بتشوهات لدى الجنين لهذا السبب يجب عدم استعماله من قبل النساء الحوامل لأنه غير آمن.

5- كما أن المنتج قد يؤذي الطفل الرضيع وذلك في حال الإفراط من استخدامه بذلك يجب أن يتم استشارة طبيب مختص يقدر الحالة ويوضح طريقة الاستخدام والنسب التي يمكن أن يتم استخدام المنتج فيها دون التعرض لأي ضرر.

أيضاً من مضاعفات استخدام بخاخ افوجين

6- قد يتسبب بالحساسية والتهيج الجلدي في حال تم استخدامه والتعرض لأشعة الشمس. لهذا السبب يكون من الأفضل أن يتم استخدامه خلال ساعات الليل قبل النوم أو أن يتواجد الشخص في المنزل دون الخروج والتعرض للشمس.

7- كما أن استخدام افوجين من قبل مرضى الضغط قد يتسبب لهم في خربطة في معدلات الضغط لهذا السبب يجب الحذر قدر الإمكان.

8- كما أن تعرض فتحات الجسم مثل الأنف والفم لهذا الدواء قد يسبب حساسية للجسم لذلك يجب الحذر عند استخدام هذا البخاخ.

9- خلال الفترة الأولى من العلاج تظهر بعض الآثار الموضعية في المنطقة التي يتم فيها تطبيق الدواء. وتتمثل هذه الآثار بحكة بسيطة أو حرقة وفي حال استمرت هذه الآثار لفترة طويلة يجب التوقف عن استخدام المنتج.

10- في بعض الحالات قد يسبب المنتج آثار جانبية مختلفة وفي حال ملاحظة هذه الآثار يجب التوقف عن استخدام المنتج. حيث تتمثل هذه الآثار في الشعور بدوار أو ألم في الصدر أو تسارع في ضربات القلب وقد يحدث تورم في الكاحلين أو اليدين أو الوجه.

طريقة استخدام بخاخ افوجين:

قد تختلف طريقة استخدام البخاخ بحسب المنطقة التي نرغب بمعالجتها فطريقة استخدام البخاخ للذقن تكون على الشكل التالي:

1- في حال رغب الشخص باستخدام بخاخ مينوكسيديل للذقن يكون بإمكانه استخدامه مرة أو مرتين في اليوم الواحد.

2- يتم تطبيق عدة بخات على الذقن مع التدليك بشكل مستمر ومتواصل.

3- من ثم يترك على الذقن لمدة لا تقل عن الساعتين ولاتزيد عن الأربع ساعات.

4- يتم فعل هذا بشكل مستمر لمدة ستة أشهر من أجل الحصول على نتائج مثالية.

الطريقة العامة لاستخدام بخاخ افوجين:

يمكن أن يتم وضع طريقة عامة من أجل استخدام هذا البخاخ على أي منطقة. يكون فيها الشعر خفيف وهذه الطريقة هي على الشكل التالي:

1- قبل الشروع باستخدام البخاخ يجب تجربته على منطقة صغيرة من أجل التأكد أن الجسم لا يبدي أي حساسية اتجاه مكونات البخاخ.

2- بعد التأكد من أن الجسم لا يبدي أي حساسية تجاه مكونات البخاخ. يجب أن يتم تجفيف المكان المستهدف بشكل جيد قبل تطبيق الدواء.

3- بعد ذلك يتم تفريق الشعر ويتم تطبيق بخات متعددة على المنطقة المراد إنبات الشعر فيها مع التدليك. بشكل مستمر وبلطف من أجل تغلغل مواد الدواء داخل فروة الرأس.

4- فيما بعد يجب الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد بحيث يتم التخلص من هذه المواد بشكل كامل.

5- كما ينصح بتكرار تطبيق الدواء بشكل مستمر مرتين في اليوم. بحيث تظهر النتائج خلال مدة ثلاث أسابيع ومع الاستمرار بتطبيق الدواء لمدة 6 أشهر يمكن الحصول على نتائج مثالية.

6- يتم ترك الدواء على المنطقة المستهدفة لمدة لا تقل عن ساعتين بحيث يمكن ترك الدواء لمدة 4 ساعات أيضاً.

7- خلال مدة تواجد الدواء على الشعر يجب عدم تغطية الشعر أو تعريضه للحرارة لأن هذا قد يتسبب في إبطال مفعول الدواء.

الاحتياطات الواجب اتخاذها:

في بعض الحالات لا يجب أن يتم استخدام بخاخ دواء افوجين إلا بعد استشارة الطبيب المشرف على الحالة وأبرز هذه الحالات:

1- الأمراض الجلدية التي يعاني منها الشخص مثل حالات الأكزيما والتحسس الجلدي يجب استشارة طبيب جلدية قبل استخدام دواء المينومسيديل.

2- الأمراض التابعة للقلب مثل الذبحات الصدرية وفشل القلب والنوبات القلبية. فالأشخاص الذين يعانون من مثل هذه المشاكل يجب أن يستشيروا الطبيب قبل استخدام هذا المنتج.

3- كما يجب استشارة الطبيب من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد وأمراض في الكلى.

4- بالإضافة إلى أن استخدام الدواء من قبل الحوامل يحتاج لاستشارة طبيب. كما أنه من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء قد يصل إلى حليب الثدي لذلك يجب استشارة مختص يقدر الوضع والحالة.

نصائح عامة عند استخدام افوجين:

توجد مجموعة من النصائح التي يجب أن يتم اتباعها والقيام بها من أجل تجنب الأثار الجانبية للدواء وهذه النصائح هي:

1- يجب أن يتم فحص ضغط الدم بشكل مستمر بحيث يتم تسجيل القراءات من أجل التأكد أن الدواء لا يؤثر على ضغط الدم.

2- كما يجب قياس وزن المريض بشكل مستمر كي يتم التأكد من أن المريض لا يظهر عليه أي آثار جانبية.

3- كما يجب أن يتم إنقاص الجرعة أو زيادتها وذلك بحسب حالة الشخص.

4- في حال كان الشخص يعاني من مرض الفشل الكلوي فيجب أن يتم إعطاءهم الدواء بحذر مع الحرص على استشارة طبيب مختص.

5- الأشخاص الذين يعانون من اعتلال في وظائف الكلى يمكن أن يستخدموا كميات قليلة من الدواء.

التداخل الدوائي لدواء أفوجين:

يجب الحرص دوماً من التداخلات الدوائية التي قد تحدث عند استخدام الأفوجين. في حال كان الشخص يتناول بعض أنواع الأدوية حيث أن أبرز أنواع الأدوية التي تتعارض مع دواء الأفوجين هي:

1- الأدوية التي يتم تناولها بهدف إدرار البول.

2- كما يتعارض الأفوجين مع حاصرات بيتا.

كيفية تخزين بخاخ افوجين:

1- يجب أن يتم حفظ دواء افوجين في مكان مظلم بحيث لا يجب أن يظل في الضوء على الإطلاق.

2- كما يجب عدم وضع الأفوجين في مكان ذو درجة حرارة مرتفعة بل يجب أن يكون المكان بارد.

3- بالإضافة إلى أنه يجب أن يبقى الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال. حيث إن استخدامه من قبل الأطفال قد يكون ضار جداً كما أنه من الممكن أن يعبث به الأطفال بشكل خاطئ.

كيف أحصل الأفوجين الأصلي بالسعودية

يمكن الحصول على دواء افوجين الأصلي في السعودية من خلال عدة متاجر من أبرزها متجر أمازون السعودية. حيث يتوفر المنتج بتركيز 5% ويكون ذو سعر 134 ريال سعودي.

ويتوفر أيضاً في متجر فانير السعودية ويكون ذو تركيز 5% بسعر 38 ريال سعودي. بالإضافة إلى أن الأفوجين يتوفر في صيدلية النهدي أيضاً.

اقرأ المزيد : علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأعشاب

افوجين في صيدلية النهدي

يتوفر بخاخ افوجين في صيدلية النهدي ويكون ذو تركيز 5% كما أنه يكون بسعر 66 ريال سعودي.

في الختام يمكن القول بأن بخاخ افوجين من المنتجات الفعالة في القضاء على الصلع. والمساعدة في إنبات الشعر بالإضافة إلى تقوية الشعر ومنع تساقطه.

Back to top button