الصحةالعلاجات

حبوب بريمولوت نور آلية عملها والأعراض الجانبية لتناولها

تحدث بعض المشاكل لدى النساء ويكون السبب وراء هذه المشاكل تواجد خربطة في هرمونات الجسم. بحيث يصف الأطباء أنواع أدوية من أجل العلاج ومن أبرز هذه الأدوية حبوب بريمولوت نور.

ومن المعروف أن حدوث أخطاء في المستويات الهرمونية في الجسم أمور. ممكنة الحدوث في كثير من الأحيان وينتج عن هذه الأخطاء العديد من المشاكل.

على سبيل المثال قد تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو قد يستمر نزيف الدورة لمدة طويلة. وهذا غير طبيعي في هذه الحالة تعمل حبوب بريمولوت نور على موازنة مستويات الهرمونات الأنثوية في الجسم.

فما هو دواء بريمولوت نور؟ وهل يسبب أعراض جانبية؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سيتم الإجابة عنها. في هذه المقالة التي ستشرح كل ما يخص بريمولوت نور.

حبوب بريمولوت نور:

الاسم العلمي لهذا الدواء هو نوريثيستيرون والبعض يطلق عليه اسم بريمولوت نور في حين أن البعض يطلق عليه اسم بريمولوت ان.

ويتم اعتبار هذا الدواء من الأدوية الهرمونية الأنثوية بحيث يحتوي على النوريثيسترون كمادة فعالة. ويتم وصف هذا الدواء بشكل أساسي من أجل معالجة الاضطرابات التي قد تحدث في الدورة الشهرية لدى الأنثى.

ويكون سبب هذه الاضطرابات هو وجود خربطة في هرمونات الجسم مع العلم بأنه يتم استخدام هذا الدواء كمانع لحدوث الحمل.

اقرأ أيضاً: أسعار حبوب منع الحمل في الصيدليات

حبوب بريمولوت نور لتأخير الدورة الشهرية:

في بعض الأحيان يتم وصف دواء بريمولوت نور من أجل تأخير الدورة الشهرية. ولكي يتم ضمان نتائج مثالية يجب تناول هذا الدواء قبل يومين أو ثلاثة من موعد الدورة الشهرية.

والجدير بالذكر أن الدورة تحدث بعد أن يتم إيقاف الدواء بيومين أو ثلاثة.

لكن يجب عدم تناول هذا الدواء بشكل عشوائي بل يجب استشارة طبيب مختص أو صيدلي. بحيث يتم تحديد الجرعة المناسبة بناءً على اطلاعات الطبيب بحالة المريضة.

لماذا يتم وصف بريمولوت نور؟

إن دواء بريمولوت نور يعالج العديد من الحالات المرضية التي تحدث بسبب وجود مشاكل في الهرمونات الأنثوية وغيرها من المشاكل النسائية.

حيث أنه يمكن أن يتم معالجة غياب الدورة الشهرية وتوقفها لفترة طويلة. كما يعالج النزيف الذي يحدث في الرحم والذي يستمر لمدة طويلة.

ومن الممكن أن يتم معالجة الآلام التي تنتج عن الدورة الشهرية أو الغزارة في النزيف التي قد تحدث خلال الدورة الشهرية. كما يساعد دواء بريمولوت نور في ونظيم مواعيد الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى أنه يتم منع حدوث الحمل من خلال هذا الدواء مع العلم بأن الجرعات العالية من دواء بريمولوت نور تساعد في معالجة سرطان الثدي لدى النساء.

استخدام بريمولوت نور لإحضار الدورة:

في البعض الأحيان يحدث غياب للدورة الشهرية نتيجة أسباب غير الرضاعة أو حدوث الحمل أو الوصول إلى سن اليأس. بل تكون الأسباب هرمونية في هذه الحالات وهنا يساعد دواء بريمولوت نور في إحضار الدورة الشهرية وحدوثها.

آلية عمل دواء بريمولوت نور:

يتم اعتبار عمل النوريثيستيرون المادة الفعالة في حبوب بريمولوت نور. مشابه بدرجة كبيرة لآلية عمل هرومون البروجسترون الطبيعي المتواجد في جسم المرأة.

حيث تساعد هذه المادة الفعالة في إحداث تغييرات في محددة في بطانة الرحم بحيث يتم تجهيز بطانة الرحم. كما لو أنها كانت تستعد من أجل أن تستقبل بيضة ملقحة من أجل حدوث الحمل.

وهذا التغيير في بطانة الرحم يساعد في التغلب على العديد من مشاكل الطمث والدورة الشهرية. حيث يمكن أن يتم استخدامه من أجل تأخير الدورة الشهرية.

استخدام حبوب بريمولوت نور لتأخير الطمث:

من أبرز استخدامات هذا الدواء هو تأخير الدورة الشهرية حيث تهدف العديد من النساء إلى أداء فريضة الصوم خلال شهر رمضان المبارك. ومن المعروف أنه خلال فترة الدورة الشهرية لا يمكن للمرأة أن تصوم.

كما أمه من الممكن أنيتم تحديد موعد للزواج خلال موعد الدورة الشهرية. ويوجد العديد من الحالات التي تضطر فيها السيدة لتأخير موعد الدورة الشهرية.

لهذا السبب يتم استخدام هذا الدواء من أجل تأخير الدورة الشهرية ويعطي نتائج مرضية. بحيث يتم تأخير الطمث عن موعده المحدد مع العلم بأنه يوجد العديد من المحتصين الذين يعتبرون استخدام هذخ الحبوب من أجل تأخير الطمث من الإجراءات الآمنة.

الحالات التي يمنع فيها تناول البريمولوت نور:

بشكل عام يجب أن يتم استشارة طبيب مختص قبل تناول هذا الدواء. ليصف الطبيب مجموعة التحاليل الطبية والفحوصات اللازمة لتقييم حالة المريضة وبناءً على ذلك يتم وصف الدواء وتحديد الجرعة اللازم تناولها.

لكن توجد بعض الحالات التي يتم فيها منع تناول الدواء بشكل قطعي وهذه الحالات هي:

1- وجود حساسية لدى المريضة تجاه أي مكون من مكونات الدواء. وفي هذه الحالة يجب عدم تناول هذا الدواء على الإطلاق.

2- عندما تعاني المريضة من الاضرابات الخثارية الانصمامية أو تواجد التهاب وريد خثاري. لن يكون الدواء مناسب في هذه الحالة ويجب عدم تناوله أبداً.

3- كما هو معروف أنه بعد تناول الأدوية والاستفادة منها تبقى في الجسم حتى يتم التخلص منها عن طريق الكبد. بالتالي عند وجود التهابات في الكبد أو خلل في عمل الكبد لن يكون تناول هذا الدواء صحيح بل سيضر الجسم.

4- وعندمايتم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي أو أنه من المتوقع أن يتم الإصابة به فإن تناول الدواء سيكون فعل خاطئ.

5- ويجب الحذر من تناول هذا الدواء في حالات النزيف المهبلي. فهو يعالج حالات النزيف قي الرحم لكنه يكون ضار في حالات النزيف المهبلي.

6- ويمنع تناول الدواء مع الحمل لأنهيضر بالجنين والأم بالإضافة إلى أنه يمنع تناول دواء بريمولوت نور في حالات الإجهاض.

الأعراض الجانبية لتناول حبوب بريمولوت نور:

قد تظهر مجموعة من الأعراض الجانبية لتناول دواء بريمولوت نور وأكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي:

1- قد يحدث حالة من عدم الانتظام في مواعيد الدورة الشهرية وهذا من أكثرالأعراض شيوعاً.

2- ومن الممكن أن تحدث حالة نزيف متكرر بحيث يكون هذا النزيف غير منتظم ومجهول الأسباب.

3- ومن الممكن أن تشعر المريضة بعد تناول دواء بريمولوت نور بالصداع والألم في الرأس وقد يترافق ذلك مع الشعور بدوخة.

4- كما أنه من الآثار الجانبية لهذا الدواء ظهور آلام في الثدي قد تتطور هذه الآلام وتصبح غير محتملة.

5- بالإضافة إلى أنه من الآثار الجانبية الشعور بالغثيان والرغبة في القيء وهذا مزعج بدرجة كبيرة.

قد يعجبك : أنواع حبوب منع الحمل في السعودية وأسعارها

احتياطات تناول حبوب بريمولوت نور:

توجد مجموعة من الحالات التي يجب الحذر فيها عند تناول هذا الدواء. بحيث يحب أن يتم استخدام البريمولوت نور تحت إشراف طبيب مختص يعاين حالة المريضة بدقة ومن أبرز هذه الحالات:

1- الأشخاص الذين يعانون من حالات في ارتفاع الضغط في الدم يتوج تناول الدواء من قبلهم بحذر شديد.

2- كما يجب الحذر مع الأشخاص الذين لديهم أمراض في القلب بحيث أن تناول الدواء في هذه الحالات بشكل عشوائي قد يتسبب بالكثير من المشاكل.

3- والأشخاص الذين لديهم اضطرابات في الكلية يكون تناول هذا الدواء من قبلهم دون إشراف طبيب مختص أمر خطير جداً على الصحة.

4- وفي الحالات التي يعاني فيها المريض من الربو يجب الحذر عند تناول الدواء.

5- الأشخاص الذين يعانون من أمراض الصرع والصداع النصفي يجب عليهم أن يستشيروا طبيب قبل تناول هذا الدواء.

6- الحالات التي يكون فيها الجسم يعاني من احتباس للسوائل ومرضى السكري أيضاً. يجب الحذر عند تناول الدواء في هذه الحالات.

7- ويجب الحذر مع الأشخاص الذين يعانون من مرض الاكتئاب ولهم تاريخ طويل مع هذا المرض.

8- كما أن الحذر واجب في الحالات التي تعاني فيها النساء من ارتفاع معدل الدهون في الجسم. بحيث يكون للدواء تأثير سلبي على استقلاب الدهون في الجسم.

9- وتناول الدواء بحذر مع النساء اللواتي لديهن احتمال الإصابة بجلطات دموية.

10- ويجب تناول الدواء بحذر شديد من قبل الأشخاص الذين لديهم مشاكل في شبكية العين.

11- كما يجب الحذر من قبل النساء المرضعات وذلك لأنهذا الدواء يدخل في الحليب وقد يتسبب بكثير من المشاكل للطفل.

التداخلات الدوائية لحبوب بريمولوت نور:

إن الأشخاص الذين يتناولون أنواع معينة من الأدوية يجب أن يستشيروا طبيب مختص. من أجل التأكد بأن دواء البريمولوت نور لا يتداخل مع هذه الأنواع من الأدوية ومن أبرز الأنواع التي يحدث فيها تداخلات دوائية مع البريمولوت نور هي:

1- أنواع المضادات الفطرية مثل الكيتوكونازول.

2- كذلك يحدث تداخلات دوائية مع الأكريتين.

3- كما أن اجتماع البريمولوت نور مع الأبريبيتنت سيكون سيء بالنسبة للصحة.

4- ولن يكون من الجيد تناول البريمولوت نور من قبل الأشخاص الذين يتناولون الباربيتورات مثل نوع الفينو باربيتال.

5- ويحدث تداخل دوائي بين حبوب البريمولوت نور وأنواع الأدوية التي تحتوي على البينسلين مثل نوع أموكسيسيلين.

6- ومن الأدوية التي تتداخل مع البريمولوت نور وتسبب مشاكل في الجسم البيوتازون والريفامبين بالإضافة إلى نبتة سانت جون.

7- كما يجب الحذر في حال كانت السيدة تتناول أنواع أدوية تحتوي أنواع التتراسكلين منها نوع الدوكسيسيلين. وقد يتداخل البريمولوت نور مع التروغليتازون بحيث يتسبب بالكثير من الأضرار.

8- وقد يحدث تداخل مع حاصرات بيتا الخاصة بالأدرينالين مثل نوع دواء ميتروبرولول بالإضافة إلى النيوفيلين.

9- ويوجد أيضاً نوع يتعارض مع البريولوت نور وهو الكورتيكوستيرويدات منها البريدينيزون.

تخزين حبوب بريمولوت نور:

إن تخزين دواء بريمولوت نور ليس عشوائي بل يجب الحرص على حفظ الدواء في درجة حرارة 25 درجة سيليسيوس أي في درجة حرارة الغرفة.

بالإضافة إلى أن الدواء يجب أن يتم حفظه بعيداً عن الحرارة ويجب إبعاده عن أيدي الأطفال حيث أن تناوله من قبل الأطفال قد يتسبب بالكثير من المشاكل.

استخدام دواء بريمولوت نور:

توجد مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها عند تناول حبوب بريمولوت نور ومن أبرز هذه الإرشادات:

1- يتم تناول الدواء عن طريق الفم بحيث يمكن تناوله بدون تناول الطعام لكن من الأفضل تناوله مع الطعام ويوصف مرة واحدة في اليوم.

2- قد يحدث بعد تناول حبة من دواء بريمولوت نور استفراغ وقيء في هذه الحالة يجب تناول الدواء مرة ثانية لأن مفعول الدواء يتلاشى عند الاستفراغ.

3- يتم تناول البريمولوت نور خلال فترات معينة ضمن الدورة الشهرية وهذا يتم تقريره من قبل الطبيب المختص بحسب الحالة وبحسب السبب الذي يتم تناول الدواء من أجله.

4- قد يتم وصف دواء بريمولوت نور من أجل منع الحمل وفي هذه الحالة يجب تناوله خلال فترات منتظمة ومن الممكن أن تنسى السيدة تناول حبة الدواء فعند مضي أكثر من ثلاث ساعات على موعد الدواء دون تناوله سيكون من الأفضل استخدام وسائل منع حمل أخرى مثل الواقي الذكري.

التدخين وحبوب بريمولوت نور:

ينصح بشدة النساء اللواتي يتناولن هذا الدواء من أجل منع الحمل عن طريق الفم الامتناع عن التدخين وذلك من أجل عدة أسباب ومن أبرزها امتلاك هذه الأدوية تأثير سلبي على القلب والأوعية الدموية والتدخين بشكل عام يزيد من احتمالية ظهور الآثار الجانبية التي تصيب القلب والأوعية الدموية.

 حيث يزداد هذا الخطر كلما تقدمت المرأة في السن فقد أثبتت الدراسات أن تدخين أكثر من خمسة عشر سيجارة في اليوم للنساء فوق عمر الخامسة والثلاثين يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية.

محاذير استخدام حبوب برومولوت نور:

توجد مجموعة من التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار في حال كانت السيدة ترغب بتناول دواء برومولوت نور أو أنها تتناوله بالأساس وأبرز هذه التحذيرات:

1- عند الإقدام على إجراء عملية جراحية يجب على المريضة أن تخبر طبيبها المختص بنوع الدواء الذي تتناوله وهو يقرر هل تتوقف عن تناول الدواء قبل العملية أم لا.

2- وفيما يخص قيادة الآليات والسيارات سيكون من الأفضل التوقف عن قيادة السيارة خلال الفترات التي يتم فيها تناول حبوب البريمولوت نور وذلك نظراً لتأثير هذا الدواء على حدة البصر والنظر والعين بشكل عام.

3- كما أنه من المستحسن عدم استخدام هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين لديهم عمر كبير مهما كانت الحالة العلاجية يجب عدم استخدام هذا الدواء معهم.

4- بالإضافة إلى أن هذا الدواء غير مناسب للاستخدام مع الأطفال والرضع فهو مخصص فقط للبالغين.

5- يتسبب هذا الدواء بارتفاع نسبة السكر في الدم وهذا ما يجعله لهذا السبب لن يكون هذا الدواء مناسب للسيدات اللواتي يعانين من مرض السكري.

6- كما أنه يحب الحرص على عدم استخدام هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين سبق وظهرت معهم أورام خبيثة وبشكل خاص الأورام الناتجة عن الهرمونات مثل سرطانات الثدي.

7- كما أن الدواء غير مناسب للنساء اللواتي لديهن مرض فقر الدم المنجلي لأنه في هذه الحالة يرفع احتمال حدوث تخثر للدم وهذا ما يسبب بحدوث الجلطات الدموية.

ماذا افعل اذا نسيت اخذ حبة بريمولوت نور؟

في حال كان يتم استخدام هذا النوع من الدواء من أجل منع حدوث الحمل فإن هذا فيجب الالتزام بموعد محدد يتم فيه تناول الدواء.

وفي حال تم نسيان تناول الدواء في هذا الموعد المحدد هذا يعني أنه هناك احتمال لحدوث الحمل، حيث أنه بعد مرور ثلاث ساعات عن الموعد المحدد يجب أن يتم استخدام وسائل منع حمل أخرى مثل الواقي الذكري بحيث يكون هناك احتمال لحدوث الحمل لمدة 48 ساعة.

كيف استخدم حبوب بريمولوت لتأخير الدوره؟

يتم استخدام حبوب بريمولوت نور من أجل تأخير الدورة الشهرية من أجل إتمام الصيام خلال شهر رمضان أو بسبب موعد زواج أو لأي سبب آخر وطريقة الاستخدام تكون على الشكل التالي:

يتم تناول البريمولوت نور قبل موعد الدورة الشهرية بثلاثة أيام ولمدة لا تتجاوز ال10 إلى أربعة عشر يوم بحيث يتم تناول 3 حبات في اليوم، وهنا يجب الانتباه بأنه عند التوقف عن تناول الدواء من المتوقع نزول دم الطمث أو الدورة الشهرية خلال مدة يومين أو ثلاثة أيام.

اقرأ المزيد : دواعي استخدام حبوب هيروكس وآثارها الجانبية

في الختام يمكن القول بأن حبوب بريمولوت نور قد ساعدت في حل العديد من المشاكل الهرمونية التي تؤثر علئالدورة الشهرية بشكل كبير.

Back to top button