العلاجات
أخر الأخبار

علاج آلام المفاصل والعضلات بالأعشاب

علاج آلام المفاصل والعضلات بالطب البديل

علاج آلام المفاصل والعضلات بالأعشاب

التهاب المفاصل هو مرض يصيب مفاصل الجسم ويصاحب التهاب المفاصل آلام شديدة وتورم في منطقة الالتهاب والتشخيص المبكر للمرض يمكن أن يساهم في علاجه بشكل فعال في هذا المقال سوف نتطرق لعلاج آلام المفاصل والعضلات بالأعشاب لتجنب تناول المسكنات الضارة بالجسم .

ما هي أسباب التهاب المفاصل ؟

لم يعد مرض التهاب المفاصل مقتصر على الكبار بالعمر بل أصبح يصيب صغار السن أيضاً. ولقد انتشر مؤخراً بشكل كبير وهناك عوامل تؤثر على زيادة التهاب المفصل مثل :
نقص هرمون النمو : فهو هرمون مسؤول عن تجديد الأنسجة التالفة، وعند نقصانه لا تجدد الأنسجة التي تلفت لعلاج نقص الهرمون ينصح باتباع نظام الصيام المتقطع لأنه يساهم في تحسين أداء الجسم وزيادة إفراز هرمون النمو المسؤول عن تجديد أنسجة الجسم ويجب اتباع هذا النظام لمدة ثلاثة أيام متصلة كل أسبوع لمدة لاتقل عن 16ساعة يومياً .
ارتفاع حمض اليوريك أسيد : عند ارتفاع حمض اليوريك أسيد يؤدي إلى حدوث التهاب في المفاصل مما يسبب آلام شديدة .

ما علاج آلام المفاصل بالأعشاب ؟

يعد التهاب المفاصل من الأمراض الحادة التي لا يمكن علاجها بسهولة، ولكن يمكن لبعض الأعشاب أن تساهم في تخفيف آلام المفاصل وعلاجها. ويعد العلاج بالأعشاب علاج طبيعي بديل عن الأدوية. ومفضل عند الكثير من الأشخاص وبالرغم من فعالية هذا العلاج إلا أنه يتوجب استشارة الطبيب قبل تناولها. وذلك لعدم وجود دراسة كافية حول مأمونيتها ومن أهم الأعشاب المستخدمة لعلاج آلام المفاصل والعضلات :

1-الزنجبيل :

عرف الزنجبيل منذ القدم بخصائصه المضادة للالتهاب وله تأثير مشابه جدا لتأثير الإيبوبروفين، ولكن بمستوى أقل،وهو من أفضل العلاجات المنزلية لتخفيف آلام المفاصل والعضلات. ويمكن الاستفادة من خصائصه عن طريق استخدامه ككمادات دافئة مباشرة على منطقة الألم أو عن طريق شربه كشاي. ومن آثاره الجانبية ممكن أن يزيد الزنجبيل من خطر النزيف وخاصةً الأشخاص الذين لديهم ميل النزيف ومشاكل للقلب والكلى .

2-الكركم :

هو مسحوق أصفر مصنوع من النباتات الزهرية ،و يستخدم كأحد أنواع التوابل الهندية التي تساعد في إبطاء تقدم التهاب المفصل، وهو يحتوي على مادة الكركمين العنصر النشط في الكركم في الطب الشعبي القديم الذي يساهم في تقليل من التهاب المفاصل لأنه ذو خصائص مضادة للأكسدة والسرطان. كما أثبتت الدراسات فعالية هذه المادة في تثبيط بعض الإنزيمات والبروتينات المُسببة للالتهاب، ولكن يجب تجنب الجرعة العالية لأنها تسبب في اضطراب المعدة وتميع الدم. ويتم استغلال فوائده المضادة للالتهاب وتخفيف الألم بشكل فعال عن طريق استخدامه عن طريق الفم .

3-الأوكالبتوس :

هو نبتة طبيعية تدخل في العديد من المنتجات مثل الكريمات والمراهم المستخدمة لتخفيف آلام المفاصل والعضلات وقد استخدم في علاج نزلات البرد. وأعراض السعال والاحتقان وعادة يتم استخراج زيته من أوراق شجرة الأوكالبتوس بسبب احتوائهاعلى مضادات الأكسدة الفلافونويدات.

وهو عبارة عن سائل لا لون له ذو رائحة خشبية عطرة قوية حيث يستخدم عادة في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والمطهرات ومستضرات طب الأسنان وقد تم استخدامه. في الطب الهندي والصيني في علاج آلام المفاصل والتقليل من الالتهابات لأنه يحتوي على خصائص المضادة للالتهاب والمسكنات.

كما يساهم في تحسين الدورة الدموية لذا يتم وضعه على المنطقة المصابة لتخفيف آلام المصابين بالتهاب المفاصل. وقد يتسبب استخدام زيت الأوكالبتوس ببعض الآثار الجانبية. إذا استخدامه على الجلد دون تخفيفه فقد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي. وكذلك قد يتسبب تناوله دون التخفيف بالتسمم الذي يؤدي إلى حرقة وألم في المعدة. والإصابة بالدوخة وضعف العضلات والشعور بالاختناق وحرقة بالعين وأحيانا الإصابة بالإسهال والغثيان والقيء.

4-الشاي الأخضر :

عرف الشاي الأخضر منذ القدم كواحد من الأعشاب العلاجية فهو يحتوي على مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة. لذا يتم استخدامه في تقليل الالتهاب وحماية المفصل وتخفيف من آلام المفاصل والعضلات. كما يمكن أن يساعد في تقليل من أعراض الأشخاص المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام. والتهاب المفاصل الروماتويدي ويتم استخدامه ككمادات توضع على المنطقة الملتهبة كما يمكن شربه.

5-الألوفيرا:

هي من أكثر الأعشاب شيوعاً في علاج آلام المفاصل والعضلات وتشتهر بخصائصها العلاجية فهي تستخدم لعلاج الجروح الجلدية الصغيرة وعلاج التهاب المفاصل .
وتستخدم نبتة الألوفيرا عن طريق وضعها موضعياً على منطقة الألم والالتهاب وهي مادة آمنة ليس لها أي آثار جانبية .

شاهد أيضاً: علاج سلس البول(incontinence) عند الرجال

6-القرفة :

تتميز القرفة بخصائصها القوية المضادة للأكسدة مما يساهم في منع تلف الخلايا كما لها قدرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وكذلك نسب السكر وتحمي الوظائف الإدراكية مع تقدم الإنسان في السن.

7-البخور الهندي لعلاج المفاصل بالأعشاب:

يكتسب البخور الهندي شهرة في الطب البديل وخاصة في علاج الالتهابات ويشتق البخور الهندي من صمغ أشجار البوسلويا الأصلية في الهند، حيث تعمل هذه العشبة على مهاجمة أمراض المناعة الذاتية التي تصيب المفاصل وهي تتوافر على شكل كريمات موضعية أو أقراص .

8-الأحماض الدهنية اوميغا 3 :

هي عبارة عن أحماض مضادة للالتهاب موجودة في منتجات مثل السمك، زيت السمك مصدره من الأسماك مثل السلمون والتونة. وقد أثبتت الأبحاث أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل انخفض الألم. والتورم لديهم بعد تناولهم زيت السمك وكانوا بحاجة إلى جرعة منخفضة من الأدوية المضادة للالتهابات. ومن السلبيات استخدام زيت السمك يمكن أن يؤثر على عمل أدوية أخرى مثل أدوية ضغط الدم بالإضافة أنه قد يسبب الغازات والإسهال والانتفاخ. كما قد يزيد زيت السمك من خطر النزيف وخاصةً إذا استخدم مع أدوية معينة ومن المهم التأكد من أن زيت السمك لايحتوي على مادة الزئبق .

علاج آلام المفاصل والعضلات بالأعشاب
التهاب المفاصل هو مرض يصيب مفاصل الجسم ويصاحب التهاب المفاصل آلام شديدة،في هذا المقال سوف نتطرق لعلاج آلام المفاصل والعضلات بالأعشاب .

علاج آلام المفاصل والعضلات بالطب البديل :

بعد معرفة أهم الأعشاب التي تساعد في علاج آلام المفاصل والعضلات فمن المهم معرفة الطرق التكميلية الأخرى التي تساعد على تخفيف آلام المفاصل والعضلات نذكر منها مايلي :

  • التدليك
  • ممارسة رياضة اليوغا.
  • تمرين الأيروبيك .
  • رياضة تاي تشي.
  • تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د.
  • أو العلاج بالإبر.
  • تخفيف الإجهاد .
  • اتباع نظام صحي وغذائي يتضمن أحماض الأوميغا 3 الدهنية .
  • تخفيف الوزن .
  • المشي حيث ينصح بالمشي يوميا لتقوية العضلات وأربطة المفاصل والتحكم في الأعراض المزعجة .

قد يعجبك : كيفية علاج جرثومة المعدة وأسباب الإصابة بها

ما هي الآثار الجانبية للعلاج بالأعشاب ؟

يجب التنويه أنه لا يمكن الاكتفاء باستخدام الأعشاب في علاج آلام المفاصل والعضلات لأن الأعشاب تعمل بشكل متكامل مع الأدوية. ويمكن مناقشة الخيارات في العلاج مع طبيب المختص. حيث يمكن أن تسبب الأعشاب آثاراً جانبية خطيرة لأنها لاتخضع لمراقبة الجودة والتغليف من قبل إدارة الأغذية والأدوية.

لذا يفضل شراء العلاجات الدوائية من مصدر موثوق، فعلى سبيل المثال إذا تم تناول الأولفيرا عن طريق الفم قد يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وآثار جانبية في المعدة مثل الإسهال. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب بكميات العلاج .

و في ختام مقالتنا من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية والتغذية السليمة لتقليل من مرض التهاب المفاصل ويمكن الاستفادة من النباتات الطبية في علاج آلام المفاصل والعضلات ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل استخدامها .

 

زر الذهاب إلى الأعلى