الصحة
أخر الأخبار

نظام غذائي لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع

أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع:

إن الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن أمر متاح ولكن أن نحصل على نظام صحي ويساعدنا في أن ننقص من وزننا ما يقارب ال 10 كيلو غرام في الأسبوع فهذا أمر ليس بسهل.

لكن أخصائي التغذية لدينا قام بتصميم نظام غذائي فعّال يلبي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية ويساعدنا في إنقاص 10 كيلو غرام من وزننا وخلال سبعة أيام فقط.

إذا كنت من الأشخاص الذين يسعون لإنقاص وزنهم فإننا نقدم لكم نظام غذائي صحي ومتوازن يمكنكم اتباعه بكل سهولة وسلاسة.

ولكن في البداية لنتعرّف على الأسس التي يتوجب أن تكون متوفرة في كل نظام غذائي من أجل أن يكون صحي ومتوازن.

تعريف نظام غذائي صحي:

في البداية يمكننا القول أن مشكلة السمنة والبدانة قد تكون عند بعض الأشخاص عبارة عن أمراض فبالرغم من أنهم لا يأكلون الكثير.

 فهم سمينون لدرجة البدانة في هذه الحالة يجب عليكم أن تتوجهوا لزيارة طبيب مختص فهذا الأمر ليس طبيعي بالنسبة لجسم الإنسان.

وأما بالنسبة للأشخاص الذين لا يعرفون كيف يجب عليه أن ينظموا غذاءهم فنحن سنعرّفكم على نظام غذائي رائع يمكنه أن يفقدكم 10 كيلو غرامات في أسبوع إذا ما التزمتم به وترافق اتباع النظام الصحي لعب رياضة خفيفة كل يوم.

الآن لنضع تعريف واضح لنظام غذائي صحي فالنظام الصحي هو عبارة عن جدول أو قائمة يتم تقسيمها إلى وجبات اليوم التي يجب علينا تناولها وفي كل وجبة يتم توضيح وذكر نوعية الأطعمة المسموح تناولها كما أنه يتم فيه ذكر الكمية التي يجب علينا تناولها من هذه الأطعمة بالضبط.

اقرأ أيضاً: أفضل برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر

وهنا يجب لينا ان نذكر بان الأهداف التي نتبع من أجلها نظام غذائي صحي قد تختلف من شخص إلى آخر فبعض الناس تتبع نظام غذائي صحي من أجل زيادة الوزن والبعض من أجل الحفاظ على الوزن والغالبية يتبعون النظام الغذائي من أجل خسارة الوزن كما هي الغاية من النظام الغذائي الذي سنقترحه عليكم.

نظام غذائي لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع
الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن أمر متاح ولكن أن نحصل على نظام صحي ويساعدنا في أن ننقص من وزننا فهذا أمر ليس بسهل.

 نظام غذائي لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع:

في النظام الغذائي الذي سنقترحه عليكم اليوم ستكون وجبة الإفطار موحدة خلال أيام الاسبوع السبعة وهذه الوجبة يجب أن تكون مشبعة بالبروتين لذلك يجب علينا أن تناول بيضتين كاملتين بصفارهما وبياضهما.

وهنا يجب الانتباه إلى أننا يجب تناول البيض المسلوق فقط فهو صحي أكثر من البيض المقلي. ويمكننا ان نتناول بجانب البيض صحن متوسط الحجم من السلطة التي يجب أن تكون غنية بالأوراق الخضراء كالبقدونس والخس فالخضار بشكل عام والأوراق الخضراء. بشكل خاص تساعدنا في أن نعوّض لجسمنا ما ينقصه من الفيتامينات بالإضافة إلى الألياف التي تعمل على إراحة الجهاز الهضمي.   

في اليوم الأول:

تتكون وجبة الغداء من:

صحن متوسط الحجم من السلطة التي تحتوي على أوراق خضراء فكما ذكرنا سابقاً. بأن الخضراوات غنية بالفيتامينات الضرورية للجسم. ويجب أن نضيف إلى وجبة الغداء قطعة جبن لونه أبيض وهنا يجب ان نحرص على خلو الجبن من الدسم.

كما تتكون وجبة العشاء من:

اللحم المشوي حصراً والذي لا يحوي على دهون مثل لحم الدجاج وبشكل خاص الصدر فهو غني بالبروتين. وكون شبه خالي من الدسم ويمكننا أن نضيف إليه كوب من اللبن الرائب.

في اليوم الثاني:

تتكون وجبة الغداء من:

في اليوم الثاني ستكون وجبة الغداء مشابهة لوجبة العشاء في اليوم الأول. فهي مكونة من لحم مشوي وكوب من اللبن الرائب وبعد أن ننتهي من الغداء نأخذ ملعقة من بذور الكتان. والتي لها دور كبير في التخلص من الدهون. وتساعدنا على الشعور بالشبع كما أن بذور الكتان تريح الجهاز الهضمي بطريقة فعّالة جداً.

تتكون وجبة العشاء من:

بيضتان مسلوقتان بالإضافة إلى السلطة والمرتديلا وهنا يمكننا أن نأخذ رغيف صغير من الخبز الأسمر.

في اليوم الثالث:

تتكون وجبة الغداء من:

يمكننا تناول جبن خالي من الدسم ومن الأفضل أن تكون خالية من الملح أيضاً.

تتكون وجبة العشاء من:

لحم مشوي خالي من الدهون.

في اليوم الرابع:

تتكون وجبة الغداء من:

صحن من الفواكه المتنوعة والتي يمكنك اختيارها حسب الطلب.

تتكون وجبة العشاء من:

سمك التونة المعلّب بحيث نحرص على تصفيتها من الزيت ويمكننا أن نتناول معه صحن من سلطة الخضار التي سنضيف لها ملعقة من بذور الكتان.

في اليوم الخامس:

تتكون وجبة الغداء من:

تناول مجموعة من الخضراوات المتنوعة.

تتكون وجبة العشاء من:

سمك التونة المعلّب أو السمك المشوي والذي يتم تحضيره في المنزل. ونضيف على ذلك صحن سلطة مع الحرص على تواجد أوراق خضراء.

قد يعجبك : أمراض الجهاز الهضمي – متى تموت جرثومة المعدة

في اليوم السادس والسابع:

نعم سيكون الوضع في اليوم السادس والسابع متشابه كما أن الغداء والعشاء سيتشابهان. فيمكنكم تناول اللحم المشوي حصراً مع صحن من سلطة الخضراوات.

وبهذا الشكل يكون قد انتهى نظامنا حيث يمكننا أن نأخذ يوم استراحة. وأنا أعتقد أنك في يوم الاستراحة لن تستطيع أن تأكل. كما كنت معتاد فيما قبل النظام لأنك ستشعر بأن معدتك بدأت تصغر ولن تتقبل أن تزيد لها كمية الطعام.

هذا النظام الغذائي يمكنه ان ينقص من وزنك مقدار 10 كيلو غرام وهذا إذا ما التزمت ببرنامج تدريب رياضة الذي يعتمد على الحرق أو ما يسمى بنوع الكارديو.

الفوائد التي نحصل عليها من اتباع نظام غذائي صحي:

1- فقدان الوزن: فنحن نسعى لفقدان الوزن من أجل الحصول على شكل مثالي في حين أن فقدان الوزن يحمينا من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة. والتي عادةً تكون وراثية مثل مرض السكري لهذا فإن السبب الأساسي لفقدان الوزن هو الوقاية من الأمراض المزمنة.

2- تحسين عمل ذاكرتنا: فاتباع الأنظمة الغذائية الصحية له دور كبير في حمايتنا من فقدان الذاكرة كما يقينا قدر الإمكان من الإصابة بمرض الخرف.

3- الوقاية من السرطان: فالأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي ومتوازن يساعدهم في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان.

فالباحثون يؤكدون على أن المواد السكرية والدهنية هي الغذاء الأساسي للخلايا السرطانية التي قد تتواجد في جسم أي إنسان. فإذا ما دعمناها في الغذاء ستنتشر أما إذا منعنا عن نفسنا هذه المواد الضارة فستنحسر الخلايا السرطانية.

4- الشعور بالحيوية والنشاط: وهذا عندما نرافق اتباع النظام الغذائي بنشاط رياضي منظم من قبل أخصائي ومدرب رياضي لأن النظام الغذائي يمنح الجسم كافة العناصر التي يحتاجها مع ضمان الكميات التي يطلبها الجسم بدقة.

5- كذلك السيطرة على معدل السكر في الدم: وهذا البند مخصص للأشخاص المصابون بالفعل بمرض السكري. فهم يتطلب منهم ضبط نسبة السكر في الدم وهذا ليس بالأمر السهل.

بحيث سيتوجب عليهم التوجه إلى أخصائي تغذية يضع لهم برنامج ونظام غذائي خاص بهم بحيث يأخذا الجسم من العناصر المفيدة التي يحتاجها. والحرص على عدم تناول السكريات التي ترفع نسبة السكر في الدم والتي من الممكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية.

وفي النهاية يمكننا القول بأن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري. لكافة الناس سواء الذين يملكون أمراض مزمنة أو الذين يملكون جسم سليم فالنظام الغذائي يساعدك في اختيار الأطعمة التي تناسبك فقط. 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى