البروستات
أخر الأخبار

هل يعود الانتصاب بعد استئصال البروستاتا

هل ضعف الانتصاب بعد استئصال البروستاتا عند الرجل دائم أم مؤقت ؟

هل يعود الأداء الوظيفي  للانتصاب بعد استئصال البروستاتا بصورة طبيعية أو بمساعدة الفياجرا؟ أم لن يعود مرة أخرى ؟ وكم  من الوقت يحتاج لعودته ؟ وهل يوجد علاجات وحلول لهذه المسألة. في هذا المقال سوف نتطرق إلى كل ما يتعلق بعلاج الانتصاب بعد إزالة البروستاتا .

هل ضعف الانتصاب بعد استئصال البروستاتا عند الرجل دائم أم مؤقت ؟

يستعيد الكثير من الرجال بعضاً من وظائف الانتصاب بعد استئصال البروستاتا. لكن يحتاج العديد منهم إلى الأدوية لتحقيق عملية الانتصاب، كما أن احتمالية استعادة الوظيفة الجنسية تعود للرجال الأصغر سناً.

من الضروري معرفة أن الكثير من الرجال سوف يحتاجون لتلقي علاجاً لضعف الانتصاب بعد جراحة الاستئصال الجذري للبروستاتا. أو الاستئصال الجذري بتقنية تجنب الأعصاب أو عند تلقي العلاج الإشعاعي لسرطان البروستات.

ومن الضروري أيضاً معرفة أن نجاح الجراحة لدى الجراحون هو قدرة  المريض في الحصول على الانتصاب باستخدام أدوية مثل سياليس والفياجرا .

هل يعود الانتصاب بعد استئصال البروستاتا
هل يعود الانتصاب بعد استئصال البروستاتا

ما أسباب ضعف الانتصاب بعد  استئصال البروستاتا لعلاج سرطان البروستاتا؟ 

تتعرض أعصاب القضيب (الأعصاب الكهفية) بعد جراحة استئصال البروستاتا الجذري للتلف. وقد يتم إزالتها أحياناً، أما عند استئصال البروستاتا الجذري باستخدام تقنية تجنب الأعصاب يتم الحفاظ على أكبر قدر من الأعصاب.

وفي الوقت الحاضر تجرى معظم عمليات سرطان البروستات بتقنية تجنب الأعصاب لكن المرضى الذين لديهم معاناة من سرطان البروستات. شديد الخطورة والعدوانية أي درجة 7-10 على مقياس غليسون، مع وجود ارتفاع مستوى مستضد البروستاتا النوعي. وكذلك ارتفاع مستوى البروستاتا محسوس أو صلب، فمن الضروري في هذه الحالة استئصال الأنسجة السرطانية. وإزالة الأعصاب المخفية الموجودة في حزم عصبية حول غدة البروستاتا.

شاهد أيضاً: هل إزالة البروستاتا تؤثر على الانتصاب

ماهي مدة ضعف الانتصاب بعد جراحة استئصال البروستاتا باستخدام تقنية تجنب الأعصاب ؟

  • يستمر ضعف الانتصاب غالباً مدة 3-12 شهراً بعد إجراء جراحة استئصال البروستات بتقنية. تجنب الأعصاب سواءً أكانت الجراحة بواسطة المنظار(الربورت) أو عن طريق الجراحة المفتوحة.
  • قد يتعرض المريض لحدوث الانتصاب التلقائي خلال هذه الفترة.
  • يجب على المريض البدء في تلقي علاج ضعف الانتصاب في أقرب وقت ممكن.  حيث لا يوجد سبب لتأخير العلاج لأن التأخير يمكن أن يسبب تأثير على علاقات المريض وثقته بنفسه.

ما هو علاج إعادة تأهيل القضيب بعد جراحة استئصال البروستاتا الجذري ؟

هناك برنامج إعادة تأهيل القضيب  لإظهار قدرته على تسريع استعادة الوظيفة الجنسية لدى الرجال. ويتم ذلك  بشكل عام عن طريق  استخدام أدوية مثل فياجرا أوسياليس أو حقن القضيب بعد فترة قليلة.  من العملية لكي يستعيد القضيب الوظيفة الجنسية. حيث  يتم  حقن القضيب بأدوية مثل بروستاغلاندين “prostaglandin” .وتريميكس “Trimix” وكذلك باستخدام أجهزة التفريغ أيضاً.

ماهي احتمالية خطر الإصابة بمشاكل الانتصاب بعد إزالة  البروستاتا الروبوتية ؟

تتوقف احتمالية خطر الإصابة بمشاكل الانتصاب بعد إزالة البروستات الروبوتية على عدة أمور وهي مايلي :

  • عمر المريض:

كلما زاد عمر المريض زاد احتمالية تعرضه لضعف الانتصاب بعد إزالة البروستات، ويرجع ذلك بسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. الناتجة عن التقدم في العمر وخاصة أن أمراض الأوعية الدموية قد تكون ظاهرة أو خفية .

  • مرض السكري :

يعد الرجال الذين يعانون من مرض السكري أكثر تعرضاً لضعف الانتصاب بعد إزالة البروستاتا. وقد يؤثر القلق والضغط النفسي الناتج عن عملية استئصال البروستات على المريض مما يسبب ظهور مشكلات مبكرة تؤدي إلى الضعف الجنسي.

  • ارتفاع ضغط الدم :

يعاني الرجال الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم من مشكلة معروفة وهي ضعف الانتصاب. وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة المسؤولة عن حمل الدم إلى القضيب.

من جهة أخرى يسبب علاج سرطان البروستات إلى إظهار المشكلة وذلك بواسطة التأثير على الأعصاب بالإضافة إلى مشكلة الأوعية الدموية المصابة.

  • مرض الشريان التاجي :

تتأثر الأوعية الدموية للقضيب  لدى مريض القلب بنفس تأثر الأوعية الدموية للقلب.

  • الجودة  للانتصاب:

 (هل يحصل المريض على الانتصاب بسهولة؟ وهل يتمكن من الحفاظ على الانتصاب؟ هل لديه انتصاب صلب كافي؟).

  • استخدام المريض مثبطات إنزيم فوسفودايستريز-5 (مثل فاردينافيل أوسيلدينافيل أو وغيرهم قبل إجراء الجراحة)
  • نوع التقنية الجراحية التي استخدمها الطبيب في أثناء جراحة إزالة البروستات.

قد يعجبك: علاج ضعف الانتصاب بالعسل والثوم

ماهو علاج  مشاكل الانتصاب بعد عملية استئصال البروستاتا لعلاج سرطان البروستاتا (سواء كان استئصال البروستاتا جذري أو استئصال البروستاتا بالمنظار بمساعدة الروبوت)؟

يجب على المريض البدء بتلقي علاج ضعف الانتصاب قبل استئصال البروستاتا الجذري. إذا كان يعاني  من أعراض و علامات الضعف الجنسي، هناك  نوعان من خيارات العلاج مشاكل الانتصاب بعد إزالة البروستات وهي مايلي :

  • علاجات جراحية.
  • علاجات غير جراحية.

 1.العلاجات غير الجراحية لضعف انتصاب  بعد استئصال البروستاتا:

 تشمل هذه العلاجات على الأدوية وخيارات عديدة  خالية من الأدوية. ومن الأدوية  المفيدة في هذه الحالة : سياليس (تادالافيل) و فياجرا و ليفيترا و ستندرا.

  • العلاج عن طريق الموجات الصدمية “Shockwave” :

لضعف الانتصاب وهومن أفضل الخيارات الجديدة الخالية من الأدوية  لبعض الرجال الذين لديهم معاناة  من ضعف الانتصاب  بعد استئصال البروستاتا.

  • حقن القضيب:

يتعلم المريض في هذا العلاج كيفية حقن نفسه بالأدوية مباشرة قبل ممارسة العلاقة الجنسية ومن هذه الحقن حقن  البروستاغلاندين إي 1 حيث يتم حقنه.ا  داخل الكهف أو باستخدام حقن تريميكس وهي بالمجمل حقن مفيدة للغاية للرجال بعد استئصال البروستاتا الجذري.

وهي غير مؤلمة، وهي عبارة عن وخز صغير بالإبرة. يصل  معدل النجاح بالحقن إلى 80%.  كما يعد حقن القضيب من أهم طرق تحسن الوظيفة الجنسية. بعد استئصال البروستاتا وذلك من خلال تحسين الإسراع وتحسين صلابة الانتصاب ورضا المريض عن العلاقة وتعزيز ثقته الجنسية

  • العلاج عن طريق ترقيع العصب:

أثمرت  عملية ترقيع العصب عن نتائج متضاربة، لذلك لا  يتم استخدامها في الوقت الحالي.

2.العلاج الجراحي: 

يعد العلاج الجراحي علاج  فعال لضعف الانتصاب وهو خيار علاجي جيد للمرضى الذين لا يحصل لديهم استجابة للأدوية مثل أو سياليس. أو ليفيترا أو فياجرا باستخدام زراعة دعامة القضيب، عادة ما يصبح المريض راضياً  عن جودة الانتصاب بعد ما تم زراعة دعامة القضيب.

العلاج بالخلايا الجذعية :

وجد المرضى الذين يعانون من ضعف في الانتصاب بعد جراحة إزالة البروستات آمالاً. جديدة بعد استخدام الأطباء طريقة العلاج بالخلايا الجذعية. حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن 8 رجال من أصل 15 استطاعوا ممارسة  حياتهم الجنسية بدون استخدام الأدوية.

حيث تعتمد  تقنية هذا العلاج  على إزالة خلايا دهنية من بطن المريض بواسطة شفط الدهون، ثم يتم زراعتها في القضيب، وهذا يجعلها قادرة على التحول إلى خلية متخصصة. في الجسم، ثم تبدأ تلقائيا الخلية الجديدة في تغيير الخلايا  العضلية والعصبية.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى  الخلايا الداخلية في الأوعية الدموية، ويتم إجراء العملية تحت التخدير الكامل، وبعد ذلك يخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم.

ضعف الانتصاب عند الرجال هو مشكلة قابلة للعلاج وهناك عدة طرق لعلاجها. ولكن المشكلة التي سوف تواجه معظم الرجال هي مشاكل نفسية  لعدم قدرتهم على قذف السائل المنوي لذلك ينصح بعلاج أمر بمساعدة أطباء مختصة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى