الصحةالعلاجات
أخر الأخبار

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأعشاب

ما طرق علاج تساقط الشعر بالزيوت ؟

. فهي تؤثر على المنظر الخارجي لديهم وغالباً ما يتطور تساقط الشعر مسببأً الصلع. حيث تبدأ معاناة حوالي 80%من الرجال من هذه المشكلة بعمر الخمسين بالرغم من أن بعضهم يعاني منها قبل بلوغه سن 21. ويعد التدخين من أهم مسببات سقوط الشعر بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى سوف يتم ذكرها في هذه المقالة كما سيتم التطرق إلى أهم طرق علاج تساقط الشعر بالأعشاب .

تساقط الشعر( علاج تساقط الشعر ) :

إن معدل الطبيعي لمتوسط عدد الشعر في الرأس حوالي 150000 شعرة تقريباً  ولكن غسل الشعر بكثرة وتجفيفه. واستخدام الماء العسر و المضاف إليه الكلور المعقم  يسبب تساقطه وجفافه وتقصفه  كما إن استخدام مجفف الشعر الكهربائي والتردد على حمامات السباحة. وغسل الشعر بالشامبو نفسه كلها عوامل تساعد على تساقطه بالإضافة إلى عوامل الجوية مثل أشعة الشمس والرياح .

شاهد أيضاً: علاج آلام المفاصل والعضلات بالأعشاب

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأعشاب
التدخين من أهم مسببات سقوط الشعر بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى سوف يتم ذكرها في هذه المقالة كما سيتم التطرق إلى أهم طرق علاج تساقط الشعر بالأعشاب .

ما أسباب تساقط الشعر عند الرجال ؟

يتعرض الإنسان الطبيعي إلى فقد حوالي 100 شعرة في اليوم بسبب توقف الدورة الدموية  من الوصول إلى الشعرة الميتة. مما يسبب سقوطها ونادراً ما يلاحظ الشخص هذا الأمر، لأن الجسم يعوض هذا الشعر مباشرة. وهناك عدة عوامل تلعب دوراً في زيادة خطر هذه المشكلة  مثل فقدان الوزن والعمر والتوتر وبعض الأمراض مثل السكري. هناك عدة عوامل أخرى تساهم في تساقط الشعر نذكر منها :

  • أمراض الدم : يحدث فقر الدم نتيجة نقص امتصاص الجسم للحديد مما يسبب إصابة الجسم بالضعف العام وتساقط الشعر.
  • العامل وراثي :يعد من أهم العوامل التي تسبب تساقط الشعر والإصابة بالصلع، وهو مايعرف بالصرع الذكوري  وقد يصل إلى ما يقارب نسبة الستين بالمئة.
  • الأمراض الجلدية :من أهم الأمراض التي تسبب خلو بعض المناطق من الشعر كالذقن والرأس مرض الثعلبة .
  • المكملات الغذائية والعلاجات :يحدث الصلع نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية مثل العقاقير المستخدمة النقرس، والسرطان، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية مضادات الاكتئاب.
  • الرجيم القاسي :يؤدي  اتباع الرجيم القاسي حدوث تساقط الشعر وذلك بسبب حدوث ضعف عام في الجسم واستخدام أدوية التخسيس .
  • العلاج الإشعاعي :ينتج عن علاج  الإشعاعي للرأس عدم نمو الشعر بالمنطقة المصابة مرة أخرى.
  • الضغوط النفسية :إن العديد من الأشخاص يعانون من تساقط وضعف الشعر نتيجة التعرض لصدمة جسدية أو صدمة نفسية وقد تكون هذه الحالة مؤقتة وبعد ذلك يعود الشعر للنمو.
  • مشاكل في الغدة الدرقية :يسبب النقص في هرمون الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، وخاصة في منطقة الحاجب.
  • نقص التغذية : ينتج عن قلة تناول العناصر الغذائية المفيدة الموجودة بالفواكه والخضار.
  • عادات سيئة:يوجد عدة عادات تضر الشعر منها شد الشعر بشكل قوي للخلف، تصفيف الشعر بطريقة خاطئة، استخدام السيشوار بكثرة.

ما علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأعشاب ؟

تتميز الأعشاب باحتوائها على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة جداً. في علاج تهيجات تساقط الشعر وتنشيط الدورة الدموية وفتح المسام مما يساعد على تغذية الشعر بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها. إذا كان الرجل يعاني من تساقط الشعر فينصح باستخدام الوصفات التالية لمنع تساقط الشعر وعلاجه:

  • خلطة الثوم :

يستخدم الثوم كعلاج لتساقط الشعر فهو يحفز وينشط نمو الشعر، ويمكن تحضيره عن طريق خلط زيت الثوم. مع النخاع البقري، أو خلط زيت الثوم مع البصل ثم وضعها على مفارق الشعر، وبعد ذلك يتم تعريض الرأس للبخار لمدة ربع ساعة حتى تتفتح المسامات. كما يمكن وضع ماء الثوم على فروة الرأس مباشرة وتدليكها برفق مما يساعد على تدفق الدم وعلاج تساقط الشعر.

  • الفجل :

تحضر الوصفة عن طريق عصر الفجل و مزج العصير مع زيت الخروع.ثم دهن فروة الرأس به، ويفضل الاستمرار في استخدام  الوصفة لمدة شهر بمقدار مرة واحدة يومياً.

  • الزعتر البري:

أخذ مقدار قبضة اليد من نبات الزعتر البري الأخضر ثم القيام  بغليها في لتر من الماء. وترك هذا المغلي على النار حتى يتم تبخر نصف لتر من الماء، وبعد ذلك ترفع  على النار ثم فرك فروة الرأس والشعر مرة في اليوم ولمدة اسبوع.

قد يعجبك: أسباب الصلع المبكر عند الرجال وماهي أعراضه

وأيضاً يتم علاج تساقط الشعر من خلال:

  • الألوفيرا:

يستخدم الألوفيرا منذ مدة طويلة لتغذية فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر. ويتم استخدامها بوضعها على فروة الرأس وفركها عدة مرات في الأسبوع، أو عن طريق استخدام شامبو وبلسم المحتوى على خلاصة الصبار أو الألوفيرا .

  • التين :

تعد فاكهة التين من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لضمان صحة الشعر مثل النحاس والزنك حيث أثبتت الأبحاث حديثاً. أن نقصان بعض العناصر الغذائية مثل النحاس قد يزيد من احتمالية تساقط الشعر لذلك تحتوي العديد من الشامبوهات على التين .

ما طرق علاج تساقط الشعر بالزيوت ؟

تعد طريقة علاج تساقط الشعر بالزيوت من أشهر الطرق الطبيعية. لعلاج تساقط الشعر وفروة الرأس لأنها تجعل الشعر لامعاً ونضراً كما تقوي بصيلات الشعر ومن أشهر وصفات التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر بالزيوت مايلي :

  • زيت الجوجوبا لعلاج تساقط الشعر :

يتم استخراجه من بذور  نبات الجوجوبا ويتم استخدامه في كثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، يعمل كمضاد للبكتيريا. و كمرطب ممتاز لمعالجة الشعر التالف، ويقوم بحماية الشعر من  التساقط و التقصف لاحتوائه على البروتينات والفيتامينات 

كما يعطي لمعاناً للشعر المتقصف والباهت يستخدم كبلسم يومي مع تدليك فروة الرأس به وهو مناسب للشعر الدهني لأنه ينظم إفراز الزيوت داخل الشعر ويحافظ على نضارته ورونقه.

  • زيت الزيتون :

يعتبر زيت الزيتون من أهم علاجات تساقط الشعر ويمكن استخدامه عن طريق الوصفتين التاليتين :

يمكن أخذ مقدار كوب من زيت الزيتون ثم نضيف مقدار قبضة اليد من قشر الثوم. ونخلطها مع بعضها و غليها على نار هادئة لمدة خمس دقائق وبعد ذلك ندهن شعر الرأس بالمزيج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع .

أخذ مقدار كأس من زيت الزيتون وأضيف عليه حوالي خمسين غرام  من بزر القطن إلى الزيت، ثم نقعها لمدة يومين وبعد ذلك دهن الشعر بهذاالمنقوع مرتين في اليوم ولمدة أسبوع .

  • زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر:

يعد زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي لها دور فعال بالدخول على جذور الشعر. وتقليل  فقدان البروتين من الشعر، ويمكن استخدامه قبل وبعد الاستحمام وذلك بوضعه لعدة ساعات قبل الاستحمام أو طول الليل لكي يحفز نمو الشعر.

  • زيت الجرجير:

يتم وضع أصابع الأيدي بزيت الجرجير، ثم دهن فروة الرأس لكي يتم امتصاص الزيت. يجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم مع عدم غسل الشعر أكثر من مرة في الأسبوع

  • زيت الخروع :

يعد من أشهر الزيوت المستخدمة لكثافة الشعر منذ مدة طويلة ، كما يحتوي على الأحماض الدهنية التي تمنع تقرح الجلد وتساقطه. ويحتوي على فيتامين ه‍ بالإضافة إلى فيتامينات أخرى التي تمنع تساقط الشعر وتقويه،  يطبق عن طريق فصل الشعر إلى خصلات. ثم وضع الزيت على فروة الرأس مع التدليك المستمر، وترك الزيت لمدة ساعتين، ثم شطف الشعر بالماء والشامبو. كما يمكن استخدامه مع زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند لإصلاح الشعر التالف والمتقصف .

يعتمد الكثير من الرجال على استخدام  أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج تساقط الشعر. ولكن لم تثبت الأبحاث والدراسات فعالية هذه الأعشاب في علاج تساقط الشعر. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى